جميع النساء و62% من الرجال.. المبادرة المصرية: 66% من العاملين بالقطاع الخاص يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور الجديد 

كتب- درب 

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن 66% من العاملين في القطاع الخاص، جاءت متوسط أجورهم أقل من 4 ألاف جنيه، وهو الحد الأدنى الحكومي الجديد المقرر في أكتوبر المقبل. 

وأضافت المبادرة، أنها حصرت من يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، من واقع آخر الإحصاءات عن الأجور بالنشرة السنوية لإحصاءات التوظف والأجور وساعات العمل لعام 2021، الصادرة في يونيو 2022. 

وأشارت المبادرة إلى أنها أضافت نسبة الـ 6% الزيادة السنوية المقررة عن العامين، أو 160 جنيه كحد أدنى من قيمة العلاوة عن السنتين، في محاولة للتوصل لتقدير متوسطات الأجور لعام 2023، التي جاء ذكرها في قرار المجلس القومي للأجور. 

وعن الإحصائيات، قالت المبادرة إنها وجدت أن نسبة العاملين من الرجال الذين يقل متوسط أجورهم عن الحد الأدنى للأجور هي 62%، بينما متوسط الأجور لكل النساء في القطاع الخاص بعد إضافة الزيادات أقل من الحد الأدنى للأجور. 

وتابعت: “مما يعني أن كل النساء العاملات بالقطاع الخاص سوف يستفدن في حال تم توحيد الحد الأدنى للأجور لكل العاملين، وما يقرب من نصف الرجال العاملين بالقطاع الخاص كذلك سوف يستفيدون من ذلك التوحيد”. 

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في 16 سبتمبر الجاري، زيادة الحد الأدنى للأجور ليصبح 4 آلاف جنيه بدلًا من 3500 جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لمناطق الاستحقاق، ضمن سلسلة قرارات أعلن عنها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *