جارديان: القاهرة تُحذر لندن من عدم الالتزام بأهداف “أجندة المناخ”.. ومشاركة قادة بريطانيا قد تثير التساؤلات في ظل إضراب علاء عبدالفتاح

كتب – أحمد سلامة
قالت صحيفة “جارديان” البريطانية إن الحكومة المصرية، المستضيفة لقمة الأمم المتحدة المقبلة بشأن المناخ، حذرت المملكة المتحدة من “التراجع عن أجندة المناخ العالمي”، في تدخل كبير أثارته مخاوف بشأن التزام ليز تروس بعدم تحقيق أي هدف، حسب الصحيفة.. لافتة في الوقت ذاته إلى أن مشاركة قادة بريطانيا في القمة التي تُعقد في شرم الشيخ المصرية قد يثير التساؤلات في وقت يستمر فيه إضراب الناشط المحبوس علاء عبدالفتاح “حامل الجنسية البريطانية” احتجاجًا على طريقة معاملته في السجون المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن “التحذير هو أمر غير معتاد من الناحية الدبلوماسية”، مضيفة أن “التدخل الذي أشعلته تقارير تفيد بأن رئيسة وزراء المملكة المتحدة قد منعت الملك تشارلز الثالث فعليًا من حضور مؤتمر Cop27، يعكس مخاوف المشاركين في المحادثات بشأن تغيير الاتجاه من بريطانيا”.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم قمة المناخ قوله إن هناك خيبة أمل بسبب تقارير عدم حضور الملك تشارلز، حيث تقر الرئاسة المصرية للمؤتمر بالالتزام الطويل والقوي لجلالة الملك بقضية المناخ، وتعتقد أن حضوره كان سيكون ذا قيمة مضافة كبيرة لإبراز العمل المناخي في هذه اللحظة الحرجة.

نأمل ألا يشير هذا إلى أن المملكة المتحدة تتراجع عن أجندة المناخ العالمي بعد ترؤسها لمؤتمر Cop26.

وأضاف: “تمت دعوة جلالة الملك تشارلز كضيف خاص جدًا إلى Cop27.

تم توجيه الدعوة إلى صاحب السمو الملكي أمير ويلز، وتجددت إلى جلالة الملك بعد توليه العرش، وسيكون موضع ترحيب كبير في شرم الشيخ إذا شرفنا بحضوره “.

وأشار المتحدث أيضًا، حسب الجارديان، إلى أن تروس كانت لا تزال مدعوة بصفتها رئيسة حكومة المملكة المتحدة. جميع قادة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس مدعوون لحضور قمة الأمم المتحدة هذه.

وستعلن الدولة المضيفة عن عدد رؤساء الدول والحكومات المشاركين مع اقترابنا من قمة شرم الشيخ لتنفيذ المناخ. “حتى الآن تلقت مصر عددًا مشجعًا للغاية من التأكيدات من رؤساء الدول والحكومات من كل منطقة.

“وقال متحدث باسم داونينج ستريت، في تصريحات لـ”الجارديان”، إن خطط سفر تروس لن تتم تسويتها حتى موعد قريب من كوب 27 رافضا التعليق على المحادثات الخاصة بين رئيسة الوزراء والملك حول القمة.

وأضافت الصحيفة أن “احتمال سفر القادة البريطانيين، بمن فيهم الملك تشارلز، إلى شرم الشيخ أثار تساؤلات حول رؤية مثل هذه الزيارة بينما لا يزال الناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح مضربًا عن الطعام داخل أحد السجون المصرية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “علاء عبد الفتاح، أحد قادة انتفاضة 2011 في مصر، دخل في إضراب عن الطعام لمدة 185 يومًا وأخبر أسرته مؤخرًا أنه يعتقد أنه سيموت في السجن قبل Cop27.

احتجاجًا على معاملته في الحجز ، بما في ذلك جهود السلطات المصرية لمنع زيارة قنصلية قام بها مسؤولون بريطانيون لتقييم حالته الصحية”.

وشددت الصحيفة على أن تلك القضية تهدد بتقويض جهود مصر لاستخدام Cop27 في تقديم صورة إيجابية عن البلاد وسط مزاعم بأن وصول المجتمع المدني إليها محدود وقد يقيد الاحتجاجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *