تفاصيل واقعة اعتداء ضابط على محام بالإسكندرية: ضربه بعصا وأصابه بنزيف على المخ والنيابة تحبس المتهم 4 أيام

نقيب المحامين بالإسكندرية: الضابط أصرّ على إدخال شقيقة المحامي غرفة الحجز ونشبت بينهما مشادات كلامية تطورت لتشابك بالأيدي

النيابة العامة تستمع للمجني عليه وشهود على الواقعة وتستجوب المتهم وتطلب الاطلاع على التقارير الطبية المثبتة للإصابة

كتب: عبد الرحمن بدر

أثارت واقعة اعتداء ضابط على محام في الإسكندرية العديد من ردود الفعل الغاضبة خاصة في أوساط المحامين، الذين عبروا عن انزعاجهم من تكرار وقائع الاعتداء على المحامين أثناء تأدية عملهم.

وقالت النيابة العامة إن المستشار النائب العام، أمر بحبس ضابط شرطة بديوان قسم شرطة أول المنتزه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لتعديه على محامٍ بالضرب داخل ديوان القسم مُحدثًا به إصابات بالرأس والمخ.

وذكرت في بيان لها، أنه استمعت النيابة العامة إلى المجني عليه وشهود على الواقعة، واستجوبت المتهم فيما نسب إليه من اتهام، وطلبت الاطلاع على التقارير الطبية المثبتة لإصابة المجني عليه وموالاة متابعة حالته الصحية حتى استقرارها تمهيدًا لعرضه على (مصلحة الطب الشرعي)، وجارٍ استكمال التحقيقات.

كانت نيابة أول المنتزه، بإشراف المستشار أشرف المغربي، المحامي العام الأول لنيابة المنتزه الكلية في الإسكندرية، قررت حجز ضابط بقسم شرطة أول المنتزه لاستكمال التحقيقات، أمس الجمعة، عقب سؤاله، لاتهامه بالتعدي على محامٍ.

كان نقيب المحامين رجائي عطية، أعلن أن وزير الداخلية أوقف الضابط المتهم بالتعدي على محام في قسم شرطة المنتزه في محافظة الإسكندرية، فضلا عن إيقاف نائب مأمور القسم.

وأضاف عطية، في تصريح له: “أتابع الموقف مع نقيب المحامين في الإسكندرية، والنيابة قائمة بواجبها وانتقل رئيسها إلى الزميل”.

كان مجلس نقابة المحامين بالإسكندرية، بقيادة النقيب الفرعي عبد الحليم علام، أصدر بيانًا بشأن واقعة التعدي على الزميل المحامي بقسم شرطة المنتزه، قال فيه: “فور إبلاغنا بالأمر تم نقل الزميل المحامي إلى مستشفى القوات المسلحة لتلقي العلاج اللازم والوقوف على حقيقة إصابته”.

وعن تفاصيل الواقعة قال نقيب الإسكندرية: شقيقة المحامي وإحدي جارتها نشبت بينهما مشكلة توجها على إثرها لعمل محاضر ضد بعضهم البعض، وأثناء تواجدهم في القسم أصرّ الضابط على إدخال شقيقة المحامي غرفة الحجز بالقسم دون باقي أطراف المشاجرة، وهو ما رفضه المحامي، ونشبت بينه وبين الضابط مشادات كلامية تطورت لتشابك بالأيدي، بعدها أمسك الضابط بعصا وضرب بها المحامي على رأسه.

وأضاف علام أن الضربة تسبب فى حدوث نزيف على المخ للمحامي، خاصة أن الأخير يعاني من سرطان على المخ، بعدها توجه إلى المستشفى وأجروا له عملية جراحية لإيقاف النزيف، ثم نقل إلى العناية المركزة، مؤكدا أن حالة المحامي الصحية مستقرة الآن.

وتابع: “تم التواصل بين نقيب المحامين بالإسكندرية ومدير أمن الإسكندرية، الذي بدوره رفع الأمر لوزير الداخلية والذي أمر بوقف الضابط المعتدي على المحامي، وكذلك نائب مأمور القسم، وتشكيل فريق من التفتيش الفني للوزارة وإرساله إلى الإسكندرية للتحقيق في الواقعة”.

وأشارت النقابة إلى إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، وبدء النيابة العامة التحقيق بسماع أقوال شقيقة المجني عليه، بحضور أعضاء النقابة، ثم انتقال النقابة العامة لسماع أقوال الزميل المجني عليه بالمستشفى.

وأعلن مجلس نقابة المحامين بالإسكندرية أن حالة الزميل أصبحت مستقرة، وأن المجلس في حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من التحقيقات، وتقديم المتهم إلى محاكمة جنائية عادلة.

يذكر أن العديد من المحامين تعرضوا لاعتداءات خلال السنوات لاماضية أثناء تأدية عملهم، وأصدر اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية السابق، كتابا دوريا في عام 2015، ينص على كفالة حق المحامين في التعامل الآمن مع عناصر الشرطة، وحسن استقبالهم.

وفي وقت سابق تعرضت المحامية آية عبد الرحمن للضرب المبرح قبل نحو عامين في محافظة الشرقية، إذ اعتدى عليها أحد أفراد الأمن وضربها بكعب سلاحه الميري على رأسها بوحشية، لأنها سألت قوات الشرطة عن وجود إذن من النيابة العامة لتفتيش منزل عمها، لتحتجز بعدها في العناية المركزة نتيجة إصابتها بارتجاج في المخ.

أيضًا قتل المحامي أحمد السيد نعمة الله برصاص الشرطة في 2018، أثناء وجوده مع اثنين من موكليه، بزعم أن الموكلين مطلوبان للعدالة، وقتل المحامي كريم حمدي تعذيباً في عام 2015، داخل قسم شرطة المطرية في القاهرة، بسبب دفاعه عن بعض المحبوسين السياسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *