ماكرون: فرنسا ملتزمة بالوقوف مع العراق في مكافحة الإرهاب والقرار النهائي يعود لبغداد

كتب: وكالات

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت، إن فرنسا ملتزمة بالوقوف مع العراق في مكافحة الإرهاب، لكنه أكد أن القرار النهائي يعود للعراق.

وأضاف ماكرون في كلمته خلال مؤتمر “بغداد للتعاون والشراكة” في العاصمة العراقية بغداد: “نحن هنا لتعزيز سيادة العراق وأمنه المستدام”. وشدّد الرئيس الفرنسي على أن نجاح الانتخابات العراقية المقبلة في مصلحة الجميع، وأنها (الانتخابات) ستكون مرحلة جديدة، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي سيرسل مراقبين.

وفي وقت سابق، قال الرئيس العراقي برهم صالح، إن فرنسا شريك للعراق في محاربة الإرهاب، خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الفرنسي على هامش المؤتمر.

وأضاف صالح: “نقدر دعم فرنسا والاتحاد الأوروبي للعراق”. وكشف صالح عن أن مجموعة من العقود والتعاون بين الحكومتين العراقية والفرنسية والشركات الفرنسية الخاصة في مجال الطاقة وغيرها ستتأكد اليوم.، مشيراً إلى أن فرنسا شريك تجاري واقتصادي ومساهم في عمليات إعادة الإعمار.

من جهته، قال ماكرون إن بلاده استثمرت بشكل كبير في العراق لمساعدة النازحين بالعودة لمنازلهم، مشدداً على أن التعاون الاقتصادي مع العراق مهم جدا خاصة في الطاقة والبنى التحتية، مؤكداً أن “المؤتمر المنعقد اليوم يشكل انتصارا للعراق”.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وصل الجمعة إلى العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في مقدمة مستقبلي الرئيس الفرنسي.

كما من المتوقع أن يزور ماكرون مدينة أربيل، يوم الأحد، ومحافظة نينوى التي تعرضت لدمار كبير من قبل داعش. وهي ثاني زيارة للرئيس الفرنسي إلى العراق خلال أقل من عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *