تفاصيل رحلة لوجوس هوب أكبر مكتبة عائمة في العالم ببورسعيد: تفتح أبوابها للجمهور لـ20 يومًا وزارها 6 آلاف شخص بأول يوم 

كتبت: ليلى فريد وصحف  

رست منذ أيام، واحدة من أكبر المكاتب العائمة في العالم بميناء غرب بورسعيد، وستفتح أبوابها للجمهور لنحو 20 يوما. 

وتعد السفينة الألمانية “لوجوس هوب” معرضا عائما للكتاب تشمل مجموعة موسعة من الكتب، كما تقدم السفينة خلال فترة إقامتها عروضا تثقيفية وبرامج ترفيهية للأطفال، زار السفينة نحو 6 آلاف شخص في اليوم الأول لها. 

بدوره أكد الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة أن المكتبة العائمة “سفينة الأمل” تعد نموذجا حيا للتعايش السلمي بين كل الثقافات، وتعد من أهم السفن التي تقود رحلاتها حول العالم ككُل، وهي من السفن المميزة التي تحمل أكبر مكتبة عائمة في العالم، حيث أنها تصل إلى عدة دول عالمية وعربية، بهدف نشر الثقافة بين العالم أجمع، ما يتسق مع حرص الجمعية على مشاركة كافة مؤسساتها الثقافية في هذا الزخم الثقافى، فى إطار سعيها لتبادل الأفكار الحضارية والاطلاع على مختلف ثقافات الحضارات الأخرى. 

وقال إنها تقدم تجربة خاصة لجميع زوارها، ففى منطقة الاستقبال يعرض فيلم قصير يشرح أهداف السفينة، وفي جولة سريعة يسمح للزوار باستكشاف قمرة القيادة وسطح السفينة، والاستمتاع بمنظر البحر والميناء، كما يمكن قضاء بعض الوقت مع العاملين على متنها والتعرف عليهم والمرور بصور تعرض ذكريات من رحلات سابقة. 

من جانبها قالت إيمان مهدي، مديرة مكتبة مصر الجديدة العامة القائمة على تنفيذ الرحلة إن سفينة “لوجوس هوب” تصنف باعتبارها أكبر مكتبة عائمة في العالم، وتستهدف بما تضمه من ذخائر ثقافية تقدر بنحو 60 ألف كتاب، لنشر الثقافة في العالم والتشجيع على القراءة، ولذلك تتنقل سنوياً بين عشرات البلدان حول العالم. 

وأشارت إلى أن السفينة تزور موانئ الدول لعدة أسابيع في كل مرة  تفتح الممرات لمئات بل وآلاف الزوار كل يوم. وتقدم معارض للكتب لأكثر من 60 ألف عنوان كتاب، معظمها باللغة الإنجليزية، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات للكبار والأطفال، بما في ذلك العلوم والرياضة والفنون واللغات، مما يوفر للعديد من الزوار أول فرصة لهم على الإطلاق للاختيار من بين مجموعة واسعة من المؤلفات عالية الجودة. 

وقالت الإعلامية نيفين منصور، إن هذه المكتبة جاءت من ميناء بيروت وعلى متنها أكبر معرض عائم للكتاب. 

وأضافت خلال تقديمها برنامج” من أول وجديد” المذاع على قناة ”الحدث اليوم”، أن زيارة السفينة السالف ذكرها لمصر، تتم للمرة الثانية بعد فترة توقف استمرت لـ 12 عامًا. 

ولفتت إلى أن أكبر مكتبة عائمة فى العالم ستظل فى مصر 20 يومًا، وبعد ذلك ستتجه لـ ميناء العقبة بالأردن، وأن المكتبة تحتوى على أكثر من 50 ألف كتاب مختلف، وعليها يتم فاعليات ثقافية. 

وأشارت إلى أن مشروع لوجوس هوب كانت بدايته فى 2004، وهدفه الرئيسي نشر الثقافة فى العالم والمساعدة والتشجيع على القراءة، وأن هذا الحدث فرصة لتبادل الثقافات. 

وأوضحت أنه “علينا تشجيع الجميع على العودة للقراءة لرفع الذوق العام للشعب المصري”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *