تغريم الصحفية رشا عزب 10 آلاف جنيه في اتهامها بسب وقذف المخرج إسلام العزازي

قضت دائرة الاستئناف في محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الأحد، بتغريم الصحفية رشا عزب، 10 آلاف جنيه، خلال جلسة استئناف الحكم ببراءتها في القضية المقامة ضدها من المخرج إسلام العزازي، بتهمة السب والقذف.  

وكانت رشا عزب قالت، أمس السبت، إنها من المقرر أن تتوجه اليوم، إلى المحكمة الاقتصادية بالمعادى، للمثول أمام الدائرة، وأضافت، عبر حسابها على “تويتر”، اليوم السبت، إن العزازي منشورة بحقه ٦ شهادات اغتصاب وتحرش، موضحة أن فريق الدفاع سيطالب بسماع عدد من الشاهدات اللاتي لم تحقق النيابة فى أقوالهن.   

كانت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، قالت في 21 يونيو الماضي، إن المخرج مقيم الدعوى أدلى بشهادته تحت القسم، وقال إنه يجمعه برشا نفس الوسط المهني، وأنه لم يكن على خلاف معها، وإن هناك 6 شهادات مجهلة بالأحرف الأولى تتهمه بالتحرش والاغتصاب.   

ونقلت ماهينور عن المخرج قوله أمام المحكمة إن رشا وأخريات “يتبعن فكر عالمي تابع لحركة عالمية تدعي (نصدق الناجيات بدون دليل أو تحقيق) وهم مجموعة من النسويات، وإنه أصبح يطلق عليه المخرج المغتصب”.   

وكانت ماهينور قد أعلنت في مايو الماضي، أن النيابة العامة استأنفت على حكم براءة رشا عزب من التهم المنسوبة إليها. وقالت ماهينور عبر حسابها على موقع فيسبوك، السبت: “‏صباح الخير، ‏النيابة تقوم باستئناف حكم البراءة التي حصلت عليه رشا عزب في قضية السب والقذف وتعمد الازعاج. والجلسة يوم ٢٠ يونيو”.   

وأضافت: “النيابة في بداية تقديم البلاغ حفظت القضية ولكن بالتماس من إسلام العزازي المخرج المنشور بحقه ٦ شهادات اغتصاب و تحرش أعادت فتح القضية وأحالتها وحصلت رشا علي حكم براءة في أول درجة”، “وتابعت: “هذه هي الجولة التانية، وإن شاء الله براءة”.   

وقضت المحكمة الاقتصادية، في 23 أبريل الماضي ببراءة الزميلة رشا عزب من تهمة سب وقذف المخرج إسلام العزازي المنشور بحقه عدة شهادات تحرش واغتصاب، ورفض الدعوى المدنية وإلزامه بالمصاريف.   

وكان المخرج المنشورة ضده ٦ شهادات تحرش واغتصاب، رفع دعوى ضد الزميلة الصحفية رشا عزب بتهمة السب.   

يشار إلى أن رشا عزب لم تكن الوحيدة التي تضامنت مع الناجيات، حيث تقدم المخرج ببلاغ ضد ستة أشخاص، من بينهم المخرجتين عايدة الكاشف وسلمى الطرزي بالإضافة لرشا عزب، في يناير 2021، لكن النيابة حفظت البلاغ في فبراير من العام نفسه، قبل أن يتقدم المخرج بطلب ثان لإعادة فتح التحقيق.   

وفي وقت سابق، أعلنت الزميلة الصحفية رشا عزب، إحالتها للمحاكمة، بتهمة “سب وقذف” مخرج نشرت مدونات نسوية 7 شهادات تتهمه بالاغتصاب والتحرش.   

وتعد هذه القضية هي الأولى التي تتهم فيها متضامنة مع الناجيات من حوادث الاغتصاب والتحرش، بعد نشر عدد من الشهادات بحق المخرج. حيث حركت قضية السب والقذف من نيابة البساتين في 12 يناير الماضي، ثم أحيلت للمحاكمة خلال 13 يوماً. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *