تعويضات ضحايا قطاري سوهاج: ١٠٠ ألف لأسرة المتوفى و20 إلى 40 ألفا للمصاب.. و15 إلى 30 ألفا مساعدات عاجلة

كتب- محمود هاشم: 

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدات عاجلة قدرها 20 ألف جنيه لأسرة كل متوفى و10 آلاف جنيه لكل مصاب في حادث قطاري سوهاج الذي وقع اليوم، لحين إنهاء إجراءات التعويضات، بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمضاعفة التعويضات المستحقة لأسر المتوفين لتصل إلى 100 ألف جنيه للمتوفى، وتعويض المصابين بمبالغ تتراوح بين 20 إلى 40 ألف جنيه، تبعا لحدة الاصابة وعدد ساعات البقاء بالمستشفى، مع سرعة الصرف في خلال 3 أيام كحد أقصى.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بتعبئة جهود الجمعيات الأهلية والمتطوعين وطالبت برفع حالة الطوارئ في إقليم وسط الصعيد، والدفع بعدد من فرق الاستجابة السريعة لتوفير مهمات الاغاثة اللازمة بما يشمل المواد الغذائية وأدوات التعقيم والحماية الشخصية، بالاضافة إلى توفير أماكن لاقامة أسر المصابين من المراكز المحيطة بسوهاج ومن خارج المحافظة. 

ونسقت الوزيرة مع جمعية الهلال الأحمر المصري والأزهر الشريف والكنيسة  لتوفير فرق الدعم النفسي اللازم للأسر المكلومة في مصابها وبالأخص للأطفال والنساء.

وقرر محمد مختار جمعة وزير الأوقاف صرف مساعدة عاجلة قدرها 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفي و5 آلاف جنيه لكل مصاب في حادث قطاري سوهاج من الموارد الذاتية للوزارة، ومن واقع الكشوف التي تعدها وزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى ما تصرفه وزارة التضامن.

وقالت هيئة السكك الحديدية، إن الحادث الذي وقع اليوم بتصادم قطارين في محافظة سوهاج جنوب مصر، جاء بعد فتح بلف الخطر مما أدى إلى توقف القطار، ما أدى إلى اصطدام القطار القادم من خلفه.

وأضافت الهيئة، في بيان لها، اليوم الجمعة، أنه “أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الاقصر الاسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الاثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بمؤخرة أخر عربة بقطار ١٥٧”.

وقالت الهيئة، إن الاصطدام أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

وأوضحت أنه تم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة ٣٢ مواطناً وإصابة 108 آخرين في الحادث، وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ٣٦ سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي: “سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة”.

وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان شكلت الوزيرة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم أي إمدادات ومستلزمات طبية، فضلاً عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل وشهدت محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب في بدائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، صباح اليوم الجمعة، حادث تصادم مروع بين قطارين، ما أسفر عن خروج 5 عربات عن القضبان، ووجود عشرات الضحايا بين وفيات ومصابين، نقلهم سيارات الإسعاف إلى المستشفيات المجاورة.

وأمر النائب العام، أمس، بالتحقيق العاجل في الحادث، وانتقل فريق من النيابة العامة لموقع الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق، وأمر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في الواقعة أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.

كما وجه بالتحقيق في الواقعة وتكليف اللجان الفنية المختصة بالفحص وتقديم تقاريرها للنيابة على وجه السرعة، للكشف عن مدى وجود إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعزاء لأسر حادث تصادم قطارين في سوهاج، مما أسفر حتى الآن بحسب بيان وزارة الصحة عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 66 آخرين.

وقال السيسي، اليوم الجمعة: “تابعت عن كثب الحادث الأليم بتصادم قطارين في محافظة سوهاج، وإن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث، ولقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة، على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم”.

وأضاف: “إنني إذ أتوجه بكامل العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم، أقدم لأسر المصابين كامل المواساة والدعم وأمنياتي بالشفاء العاجل إن شاء الله، وأوجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا”.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتنمية المحلية، والنقل، والتضامن الاجتماعي، سيزورون مصابي الحادث في سوهاج، مع متابعة تداعياته.

وكلف مدبولى بسرعة تشكيل لجنة فنية متخصصة؛ للوقوف على أسباب الحادث، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أي خطأ أو تقصير، وسيتم محاسبة المتسبب عن الحادث.

وعبر رئيس الوزراء عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين، كما وجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع الحادث الأليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *