تعليق تجارب لقاح أكسفورد بعد إصابة متطوع بـ”مرض محتمل غير مبرر”.. وعلاء عوض: الاندفاع لإنتاج لقاح ربما يحمل كارثة

حسين حسنين وفرانس 24

أعلنت مجموعة “آسترازينيكا” السويدية، الشريك الصناعي لجامعة أكسفورد البريطانية الثلاثاء تعليق التجارب السريرية التي تجريها حول العالم على لقاح تجريبي ضد مرض كوفيد-19 بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بـ”مرض محتمل غير مبرر”.

وبحسب فرانس 24، يعتبر هذا اللقاح أحد أكثر المشاريع الغربية تقدما، إذ جرى اختباره على عشرات آلاف المتطوعين في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا، ومنذ 31 أغسطس في الولايات المتحدة، وذلك في إطار المرحلة الثالثة والنهائية من التجارب السريرية الرامية للتحقق من سلامة اللقاح وفعاليته.

ولفتت المجموعة الدوائية في بيانها إلى أن تعليق التجارب السريرية هو “إجراء روتيني مطلوب بمجرد ظهور مرض محتمل غير مبرر في إحدى التجارب، أثناء التحقيق، بهدف ضمان نزاهة التجارب”.

ولم يوضح البيان طبيعة المرض الذي استدعى هذا الإجراء ولا مدى خطورته، لكن موقع “ستاتنيوز” الإلكتروني أفاد أن الشخص الذي أصيب بهذا المرض يتعافى ومن المتوقع أن يتماثل للشفاء.

من جانبه، علق الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الكبد، على قرار تعليق التجارب السريرية على اللقاح حول العالم.

وقال عوض، إن “الاندفاع المسعور لإنتاج لقاح لهذا المرض تحت ضغوط المصالح الاقتصادية والمنافسات السياسية، ربما يحمل الكوارث..  الدراسات المنضبطة والمتماسكة، والتى تحتاج إلى الوقت الكافى، هى السبيل الوحيد لتطوير لقاح آمن وفعال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *