تطورات سد النهضة| مناشدات للمساهمة في البناء بالسندات والرسائل واليانصيب.. وفيضانات تهدد إثيوبيا والسودان والصومال

كتب- محمود هاشم

حث المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة لبناء سد النهضة الإثيوبيين الذين سبق لهم شراء السندات لتجديد سنداتهم ومواصلتهم لدعم بناء السند.


وحث المجلس أيضا الذين لم يسبق لهم في شراء السندات أن يشاركوا سواء كان بالشراء أو بالدعم للمواصلة في بناء السد، عن طريق شراء السندات أو بخدمة الرسائل القصيرة، أو بمسابقات اليانصيب.


وقال هايلو أبراهام مدير الاتصال بمكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة في بناء سد النهضة، إن عملية جمع التبرعات مستمرة وإن المواطنين الذين سبق لهم شراء السندات مؤهلين للحصول على أرباح سنداتهم، كما يمكنهم أيضا مواصلة دعمهم مرة أخرى.


وقال هايلو أبراهام ، مدير الإعلام والاتصالات بمكتب تنسيق المشاركة العامة لدعم سد النهضة ، إنه تم جمع أكثر من 116 مليون بر لبناء السد في شهر واحد فقط.


وأضاف المدير أن المؤسسات العامة والخاصة والبنوك وشركات التأمين، والمغتربين بشكل عام أظهروا نشاطهم لنجاح بناء السد.
وفي شهر يوليو الماضي وحده ، تم جمع أكثر من 11،271،000بر من برنامج جمع التبرعات عبر الرسائل القصيرة، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.


كما تم جمع 105 ملايين 201 ألف 874 بر من السندات المالية والتبرعات في نفس الشهر.
وكانت الجولة الأولى من ملء سد النهضة الإثيوبي في أوائل شهر يوليو الماضي.


وتجدر الاشارة إلى أنه تم جمع ما مجموعه 13 مليار و 800 مليون بر منذ بدء بناء السد النهضة.


وحذرت الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) من أنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة خلال الأيام المقبلة في معظم أجزاء غرب إثيوبيا وجنوب غرب السودان وشمال غرب جنوب السودان ، مما قد يؤدي إلى فيضانات وعواصف رياح.


وحذرت الهيئة أصحاب المصلحة على اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع المخاطر الناجمة عن الأمطار الغزيرة ، وفقًا لمركز التنبؤات المناخية والتطبيقات .


وأضافت أن مناطق غرب إثيوبيا على وجه التحديد والمناطق الواقعة على طول نهر شيبيلي في إثيوبيا والصومال والأجزاء الشرقية من جنوب السودان على طول نهر بارو هي مناطق أكثر عرضة للفيضانات.
وأضافت أن المجتمعات التي تعيش في مناطق معروفة بخطر الفيضانات بحاجة إلى تنبيه.

كما توقعت أنه من المتوقع أيضًا هطول أمطار غزيرة جدًا في مناطق قليلة من شمال غرب وشمال شرق إثيوبيا (100-200 ملم) والأجزاء الشرقية والشمالية الغربية من السودان (10-30 ملم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *