تراجع البورصات الخليجية والأسهم الأوروبية في قرب أدنى مستوياتها منذ 7 سنوات

انخفض مؤشر البورصة السعودية اليوم الاثنين بأكثر من 2%، وتزامن ذلك مع هبوط أسواق عالمية وأسعار النفط بسبب مخاوف من حدوث ركود اقتصادي بسبب انتشار كورونا وتراجع الطلب على الخام.

وأظهر موقع “بلومبرج” أن مؤشر بروصة “تداول” تراجع بحلول الساعة 12:50 بتوقيت موسكو، بنسبة 2.61% إلى 5999 نقطة.

وواصلت أسهم البنوك ضغطها على حركة المؤشر، حيث تراجع أسهم بنك “ساب” بنسبة 5%، ومصرف “الراجحي” بنسبة 1.3%، و”البنك الفرنسي” بنسبة 4%، بحسب صحيفة “الاقتصادية” السعودية.

كما يتداول سهم شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” عند مستوى 28.55 ريال بانخفاض نسبته 1.21% عن سعر الإغلاق السابق.

وفي المنطقة العربية لم تكن البورصة السعودية الخاسر الوحيد، حيث تراجعت بورصة دبي بنسبة 3.73%، وبورصة أبوظبي بنسبة 2.12%. أما مؤشر بورصة قطر فقد تراجع بنسبة 2.65%.

وتقبع الأسهم الأوروبية اليوم قرب أدنى مستوياتها في 7 سنوات، بعد أن وسعت العديد من الدول إجراءات كبح انتشار وباء كورونا، حتى أن إيطاليا وصلت إلى حد حظر السفر الداخلي مع تجاوز عدد الوفيات فيها 5400.

وانخفض المؤشر “ستوكس 600 الأوروبي” بنسبة 4.6%، بحلول الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش، مع تراجع البورصات في ألمانيا وإسبانيا ولندن.

وفي ظل أدلة متزايدة على تضرر الشركات نتيجة الشلل الذي أصاب سلاسل الإمداد وإنفاق المستهلكين، أشار محللون إلى أن الاقتصاد العالمي دخل بالفعل في ركود.

وهوت أسهم إيرباص لصناعة الطائرات بنسبة 12.7%، بعد أن قالت إنها تسحب توقعاتها المالية لعام 2020، وخفضت توزيعات مقترحة لعام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *