تداول منشور يسمح بـ«وجبة» للطبيب الذي يعمل أكثر من 12 ساعة في رمضان.. ومنى مينا: ارحموا شباب الأطباء.. هل تريدون «تطفيش» من تبقى؟   

كتب: عبدالرحمن بدر 

تداول أطباء منشور صادر عن وزارة الصحة يتحدث عن توفير وجبة للأطباء في شهر رمضان لمن يعمل أكثر من 12 ساعة بالمستشفى، وجاء تداول المنشور بعد أزمة منع الوجبات في بعض المستشفيات، مؤخرًا.   

وقالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء سابقًا: “في الوقت الصعب ده صدر قرار من وزارة الصحة بمنع صرف الوجبة أثناء النوبتجية بعض الأطباء حال العمل بنظام تجيع ساعات العمل”. 

وتابعت: “يعني الدكتور يبقى شغال 24 ساعة ويخرج يدور على وجبة غذاء أو عشاء أو كوب شاي بالإضافة لتكلفة الوجبات في الوقت الجميل ده بالنسبة لأجر الطبيب العالي جدًا “. 

وأضافت: “لما بدأ الأطباء الشباب يشتكوا صدر من وزارة الصحة القرار المنشور ده بصرف الوجبة خلال شهر رمضان، زي موائد الرحمن مثلاً؟”. 

وقالت منى: “يا سادة: الأطباء يطالبون بحقوق أساسية يجب أن تكون ضمن تكاليف التشغيل وهى كذلك بالفعل منذ سنوات طويلة فماذا حدث؟”. 

وتابعت: “باختصار قرار منع صرف الوجبات قرار غير قانوني .. وقرار غير مقدر للوضع اللي الناس فيه، والكلام على عودة الوجبات خلال شهر رمضان .كلام مهييييين “. 

واختتمت: “حرام عليكم ..ارحموا شباب الأطباء، عاوزين تطفشوا الشوية اللي فاضلين؟”. 

https://www.facebook.com/photo?fbid=7799795766698040&set=a.1367716856572662

ومؤخرًا، قالت النقابة العامة للأطباء، إنها تلقت تأكيدات من وزارة الصحة والسكان، بعودة صرف الوجبات الغذائية للأطباء النوبتجيين الذين يقضون 12 أو 24 ساعة متصلة على رأس العمل بالمستشفى، والذي كان قد صدر قرار بوقفها، بدعوى أنهم يعملون بنظام الـ36 ساعة أسبوعيًا وليس بنظام الساعات الإضافية، بناء على فتوى من الإدارة العامة للفتوى والبحوث الفنية بوزارة الصحة.   

وكانت النقابة العامة للأطباء أكدت أنها تلقت العديد من الشكاوى، بشأن وقف صرف الوجبات الغذائية للأطباء بعدد من المستشفيات، حيث ناقش مجلس النقابة العامة تلك الشكاوي خلال اجتماعه الأخير، وقرر مخاطبة وزارة الصحة، ومطالبتها بإلغاء هذا القرار، والالتزام بالقرار الوزاري رقم 783 لسنة 2016، الذى ينظم صرف وجبات الغذاء لمن يعمل 12 ساعة متصلة بغض النظر عن نظام الساعات التي يعمل بها، وهو ما استجابت له الوزارة وأصدرت تعميما للمستشفيات بعودة صرف الوجبات مرة أخرى.  

وطالبت النقابة المستشفيات التي أوقفت صرف الوجبات الغذائية للأطباء، بعودة صرفها فورا.  

من جهته، أكد نقيب الأطباء د أسامة عبد الحي على حق الأطباء وأعضاء الفريق الطبي في صرف الوجبة الغذائية طالما أنهم يعملون 12 ساعة متواصلة، مشيرا إلى أن هذا أمر مُطبق في كل دول العالم.  

وشدد عبد الحي، على ضرورة العمل على تحسين أحوال الأطباء، وبيئة العمل داخل المستشفيات، بدلا من إلقاء مزيد من الأعباء على عاتقهم وخلق مشاكل جديدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *