تخطى عامين ونصف في الحبس ..الحكم على طبيب مصري بالسعودية بالسجن 20 عامًا

المفوضية المصرية تخاطب “القومي لحقوق الإنسان” ووزارة الهجرة ونقابة الأطباء بالتدخل للإفراج عن الطبيب المصري 

قالت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان، إن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض – المتخصصة بالنظر في القضايا المتعلقة بالإرهاب – قضت بالحكم على الطبيب المصري الدكتور صبري مسعد إبراهيم شلبي  بالحبس 20 عامًا. 

وصبري شلبي طبيب مصري محبوس في السعودية منذ القبض عليه في يناير 2020، عمل لدى وزارة الصحة السعودية منذ 2006 وحتى نهاية سنة 2019، ثم اكتشف بعد مرور 10 سنوات على عمله أنه مسجل على نظام الوزارة بمسمى وظيفي أقل من المتعاقد عليه. 

ورفع الطبيب المصري دعوى أمام المحكمة في 2017 استمرت لمدة عامين، وفي النهاية تم الحكم لصالحه في 2019، فصدر الحكم بتسوية راتبه بأثر رجعي منذ التعاقد. 

واستأنفت الوزارة الحكم الصادر، وبالتوازي أنهت عقده بشكل تعسفي وأصدرت له تأشيرة خروج نهائي، وعلى إثر ذلك حجز شلبي تذاكر العودة لمصر بعد تاريخ جلسة الاستئناف. 

وقبل أسبوعين من موعد الجلسة تم إلقاء القبض عليه، في 28 يناير 2020، من مجموعة عرفت نفسها على أنها جهة أمنية تابعة للمديرية العامة لمباحث مدينة تبوك. 

ومن جهتها، أرسلت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، خطابات إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة الهجرة والجمعية المصرية للطب النفسي ونقابة الأطباء، للتدخل والإفراج عن الدكتور صبري مسعد إبراهيم شلبي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *