تجديد حبس الصحفي هشام فؤاد وعلاء عصام في “تحالف الأمل” وعبدالله السعيد في 441.. واستمرار تدابير أحمد تمام دون تنفيذ إخلاء سبيله

كتب- حسين حسنين

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن الدائرة الثانية بمحكمة جنايات القاهرة، قررت في جلستها المنعقدة، أمس الأربعاء، تجديد حبس الصحفي هشام فؤاد والمحاسب علاء عصام في قضية “تحالف الأمل”.

وتضم القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، عدد من الصحفيين والسياسيين والحقوقيين، بينهم حسن بربري وزياد العليمي وحسام مؤنس وآخرين.

كما قررت نفس الدائرة استمرار التدابير الاحترازية المفروضة على المحامي الحقوقي أحمد تمام مقابل إخلاء سبيله في القضية، وذلك لمدة 45 يوما أخرى.

والمفارقة هو عدم تنفيذ قرار المحكمة بإخلاء سبيل أحمد تمام حتى الآن رغم مرور أسابيع عليه وانقطاع أي تواصل بينه وبين أسرته ومحاميه.

وكانت قوات الأمن قد بدأت حملتها لاعتقالات المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم “تحالف الأمل”، في الأيام الأخيرة من شهر يونيو 2019 وتحديدا يوم 24 و25 يونيو.

ويواجه جميع المتهمين في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

بينما يواجه عدد أخر من المتهمين في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويل نشاطات هذه الجماعة.

وفي القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، المعروفة باسم “تلاجة المعارضين”، قررت المحكمة استمرار حبس عبد الله السعيد عضو حزب “العيش والحرية”، لمدة 45 يوما احتياطيا.

ويواجه عبد الله السعيد اتهامات بنشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراض هذه الجماعة.

وتعرض عبد الله السعيد لاختفاء قسري دام حوالي 30 يوما، منذ القبض عليه في أكتوبر الماضي وحتى ظهوره في نيابة أمن الدولة العليا مدرجا على ذمة القضية المشار إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *