بيلاروسيا تحجب موقع أقدم وسيلة إعلامية في البلاد.. وتعتقل رئيسي تحريرها (حملة على الصحافة المستقلة)

نيوزويك

حجبت السلطات البيلاروسية الموقع الإلكتروني لأقدم وسيلة إعلامية في البلاد، واعتقلت اثنين من محرريها يوم الخميس في حملة كبيرة على وسائل الإعلام المستقلة.

وقالت وزيرة الإعلام البيلاروسية إنها حجبت موقع “ناشا نيفا” على الإنترنت، بعد أن اتهمه مكتب المدعي العام، بنشر معلومات غير قانونية، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

وفتشت السلطات مكتب “ناشا نيفا”، واعتقلت رئيس تحريرها، ياهور مارتسينوفيتش، ورئيس التحرير أندري سكوركو وفتشت شقتيهما، وفقًا لجمعية الصحفيين البيلاروسية.

اضغط هنا

وقال أرتسم هارباتسيفيتش، الصحفي في ناشا نيفا، لوكالة أسوشييتد برس في مقابلة هاتفية من مينسك: “إنها حملة على مكتب التحرير في أسوأ تقاليد الحقبة السوفيتية”.

وشبه هارباتسفيتش الحادث بالإجراءات ضد موقع “توت باي”، وهو منفذ إخباري مستقل آخر ، في مايو.  كما حجبت السلطات موقعه على الإنترنت واعتقلت عددا من صحفييه.

وتعد صحيفة “ناشا نيفا”، التي تأسست عام 1906 ، هي أقدم وسيلة إعلامية بيلاروسية وأكثرها موثوقية، ويتجاوز عدد متابعيها على الإنترنت 100 ألف شخص.

واهتم “ناشا نيفا” و”توت باي” بتغطية مكثفة لأشهر من الاحتجاجات ضد الرئيس البيلاروسي الاستبدادي ألكسندر لوكاشينكو ، التي اندلعت بعد إعادة انتخابه لولاية سادسة في انتخابات أغسطس 2020 والتي كان يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مزورة.

 وردت السلطات على المظاهرات بحملة قمع واسعة النطاق أسفرت عن اعتقال أكثر من 35 ألف شخص وضرب الآلاف على أيدي الشرطة، وسُجنت شخصيات معارضة بارزة أو أُجبرت على مغادرة البلاد.

ورد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الحملة القمعية بفرض عقوبات على بيلاروسيا، وفرض قيود جديدة أكثر صرامة بعد أن حولت بيلاروسيا مسار طائرة ركاب في 23 مايو لاعتقال صحفي معارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *