بلومبيرج: مصر تسعى لجذب استثمار أجنبي مباشر بعد أن تلقت “ضربات اقتصادية”.. وتستهدف جمع 6 مليارات دولار من بيع الشركات

كتب – أحمد سلامة
قالت وكالة “بلومبيرج” إن مصر تسعى لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر -إلى جانب التفاوض أيضًا على قرض جديد مع صندوق النقد الدولي- بعد أن تلقت ضربة من ارتفاع فواتير استيراد المواد الغذائية والوقود نتيجة للحرب في أوكرانيا، وشهدت تدفقات خارجية بقيمة 22 مليار دولار من سوق الدين المحلي منذ مارس.

ونقلت “بلومبيرج” عن وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، قولها خلال مقابلة في نيويورك الأمريكية، إن مصر تهدف إلى جمع ما يصل إلى ستة مليارات دولار قبل منتصف العام المقبل عن طريق بيع حصص في شركات مملوكة للدولة، في وقتٍ تسعى فيه لدعم الاقتصاد الذي تضرر من الغزو الروسي لأوكرانيا.. مضيفة أن البرنامج قد يتضمن عروض أسهم للجمهور أو مبيعات مجمعة لمستثمرين استراتيجيين، وسيدعمه صندوق الثروة السيادية للبلاد. دون أن تحدد الشركات التي يمكن بيعها.

ولفتت الوكالة إلى أن صندوق أبو ظبي للثروة ووحدة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ضخا بالفعل ما يقرب من 3 مليارات دولار في مصر، للاستحواذ على حصص حكومية في شركات بارزة بموجب صفقات سهلها الصندوق السيادي المصري.

ورجحت الوكالة أن يتم توقيع المزيد من هذه الاتفاقات خلال الفترة القادمة، بما في ذلك على الأرجح البيع التاريخي لحصص في بعض الشركات التي يحتفظ بها الجيش المصري، حسب قولها.

وقالت السعيد، رئيسة الصندوق المصري، إنه سيتم الاقتراب من صناديق ثروة سيادية إضافية في الخليج وأماكن أخرى، وهناك خطة لجولة ترويجية في أوروبا وآسيا في نهاية أكتوبر “لعرض فرص الاستثمار في مصر”، مضيفة “صناديق الثروة السيادية عادة ما تكون مستثمرة طويلة الأجل ، فهي تضيف قيمة من حيث الخبرة والتمويل والتكنولوجيا”، كما ذكرت “بلومبيرج”.

وقال السيد إن الهدف هو تحويل أصول تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار إلى هذا الصندوق في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع، من بينها محطة طاقة شُيدت بالتعاون مع شركة سيمنز إيه جي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *