بلومبرج: مع تزايد الضغوط الاقتصادية.. مصر تسعى إلى جمع 41 مليار دولار بحلول نهاية 2023 وتدرس الحصول على قرض بـ 2.5 مليار دولار

كتب – أحمد سلامة


قالت وكالة بلومبرج من إن مصر تسعى إلى جمع 41 مليار دولار لسداد عجز الحساب الجاري والديون المستحقة عليها، وذلك بحلول نهاية عام 2023.

وتحت عنوان “مصر تدرس جمع 2.5 مليار دولار مع تزايد الضغوط الاقتصادية” قالت بلومبرج “”تفكر مصر في الحصول على قرض بنحو 2.5 مليار دولار، وفقًا لأشخاص مطلعين على الخطط المصرية، مع اشتداد الضغوط الاقتصادية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا”.

وحسب بلومبرج “قالت المصادر إن الحكومة تجري محادثات مع بنوك إقليمية ودولية بشأن تفاصيل التمويل، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات خاصة.

وقالوا إن المناقشات أولية وقد لا تؤدي إلى اتفاق”.. وتضيف “بينما قال مسؤولون في الحكومة المصرية إنهم ليس لديهم معلومات عن هذه القضية”.وتستكمل الوكالة الدولية “تتزايد الحاجة الملحة للاقتصاد المصري البالغ 400 مليار دولار لتأمين المزيد من العملات الأجنبية مع سعيه لسد العجز الهائل.

حيث أثرت أسعار النفط والسلع المرتفعة بشكل كبير على أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما تضرر قطاع السياحة بالحرب الروسية الأوكرانية، إضافة إلى ضغط الصراع على العملة المصرية ودفعها لطلب مساعدة صندوق النقد الدولي”.

وأشار تقرير بلومبرج إلى أن التمويل من الخليج يوفر دعامة أساسية لمصر حيث يبدو أنها تعمل على استقرار الأوضاع المالية، حيث تعهدت السعودية والإمارات وقطر بتقديم أكثر من 22 مليار دولار من الودائع والاستثمارات في الاقتصاد “المتعثر”.وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، استحوذت وحدة من صندوق الثروة السيادي السعودي على حصص مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية مدرجة في البورصة مقابل 1.3 مليار دولار، كجزء من التزام المملكة بتوجيه الموارد.
للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

https://www.bloomberg.com/news/articles/2022-08-11/egypt-considers-raising-2-5-billion-as-economic-pressure-builds

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *