بلومبرج: مصر تسعى لبيع صكوك بـ1.5 مليار دولار الأسبوع المقبل.. والحكومة تبدأ جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع 

كتب: وكالات 

قالت وكالة بلومبرج إن مصر تسعى لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في وقت أقربه الأسبوع المقبل، من خلال بيع صكوك، وفقاً لأشخاص مطلعين، وقد تبدأ الحكومة جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المداولات خاصة. وقالوا إن البيع المحتمل سيعتمد على ظروف السوق. ولم يرد مسؤولون في وزارة المالية المصرية على الفور على طلبات للتعليق يوم الأربعاء. 

وذكرت بلومبرج، الخميس، أن مصر تعد واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط مديونية، وتحاول إصلاح الاقتصاد الذي تعرض لأزمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة وأضر بعائدات السياحة. 

في الأسبوع الماضي، خفّضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للبلاد أكثر إلى الدرجة غير الاستثمارية، مشيرة إلى ما وصفته بانخفاض القدرة على امتصاص الصدمات. 

واختارت مصر”سيتي غروب”، و”كريدي أجريكول إس إيه”، و”الإمارات دبي الوطني كابيتال”، و”بنك أبوظبي الأول”، و”إتش إس بي سي”، و”بنك أبوظبي الإسلامي” للعمل على بيع الصكوك المحتمل، بحسب بلومبرج.  

وتبلغ ديون مصر نحو 39 مليار دولار بالدولار واليورو، منها 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام و3.3 مليار دولار مستحقة العام المقبل، وفقاً لبيانات جمعتها “بلومبرغ”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *