بلومبرج: خبراء اقتصاد يتوقعون تراجع الاقتصاد العالمي نهاية العام الجاري “الدول وصلت لذروتها وبعد ذلك سيبدأ الركود”

كتب – أحمد سلامة

نقلت وكالة “بلومبرج” عن خبراء اقتصاد توقعاتهم بحدوث مشكلات جديدة في الاقتصاد العالمي قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن هذه التوقعات تأتي رغم وجود مؤشرات على تعافي الاقتصاد بعد أزمة كورونا.

ووفقا لـ”بلومبرج” فإن الخبراء يتخوفون من حدوث ركود اقتصادي في نهاية 2020، حيث قال يواكيم فيلس، المستشار الاقتصادي العالمي في شركة “باسيفيك إنفستمنت مانجمنت، إن “البلدان وصلت بالفعل إلى ذروتها، وبعد ذلك سيبدأ الركود”.

وأضاف: “لقد أنفقت حكومات البلدان المتقدمة تريليونات الدولارات على تدابير الدعم لإعادة الاقتصادات إلى طبيعتها بعد أزمة كورونا. وبالفعل انخفضت البطالة بشكل حاد في أغسطس الماضي في الولايات المتحدة، وتحسن الوضع في سوق الإسكان. كما أن الاقتصاد الصيني يتعافى كذلك، وينمو الإنتاج في ألمانيا”.

ونقلت الوكالة عن اقتصاديين أنه من الصعب الحفاظ على هذا التقدم، إذ سيتطلب ذلك من دول العالم تكثيف الجهود لتحفيز الإقتصاد، ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه حكومات لتقليص تدابير الدعم.

فعلى سبيل المثال، وحسب “بلومبرج”، فقد تم خلق 1.4 مليون وظيفة في الولايات المتحدة في أغسطس، ويقول ريان سويت من وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني: “يجب على الاقتصاد متابعة هذه الوتيرة، لكن بدون دعم سيكون من الصعب القيام بذلك”.

كما أن هناك علامات تحذير أخرى، ففي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت العديد من الشركات التجارية الكبرى عن تقليص في الوظائف، من بينها شركة “فورد موتور”.

بالإضافة لذلك لا يستبعد الخبراء زيادة حدة التوترات بين واشنطن وبكين قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في نوفمبر المقبل، ما قد يقوض الثقة في قطاع الأعمال التجارية.

أما في الصين، فقد أشار تقرير “بلومبرج” إلى أن أكبر البنوك سجلت أسوأ انخفاض في الأرباح منذ أكثر من عقد، بسبب نمو الديون المعدومة، في حين تحاول المصانع الأوروبية خفض التكاليف، حيث أضر ضعف الطلب وانخفاض الأسعار بأرباح المصانع.

يضاف إلى كل هذا مخاوف من حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، حيث يحذر الاقتصادي، واريك ماكيبين، من أن التطعيم سيستغرق وقتا طويلا قبل أن ينتشر في العالم. وقدر الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد العالمي بسبب الجائحة في السنوات المقبلة بنحو 35 تريليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *