بعد 3 إضرابات بدعم الصحفيين.. البلشي: حل أزمة «بي بي سي» بالقاهرة بعد استجابة الإدارة لمطالب العاملين 

نقيب الصحفيين: زيادة رواتب الصحفيين والعاملين بنسب تراوحت إجمالا بين ٧٥٪ و١٤٢٪ للرواتب الدنيا وإضافة بدل انتقال متساوٍ للجميع  

مضاعفة بدل نوبات العمل الليلية بنسبة ١٠٠٪ وتعديل شروط التأمين الصحي للعاملين 

البلشي يدعو إدارة «بي بي سي» للإسراع في إعادة النظر بسياساتها الخاصة بتعويض العاملين خلال أوقات التدهور الاقتصادي 

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلنت نقابة الصحفيين عن انتهاء أزمة العاملين بمكتب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بالقاهرة بعد سلسلة من الاضرابات عن العمل. وقال النقابة في بيان لها الثلاثاء، إن حل الأزمة جاء بعد سلسلة من المفاوضات اختتمها الكاتب الصحفي، خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الاثنين الموافق الثامن عشر من سبتمبر الجاري مع إدارة الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) انتهت إلى تحقيق اتفاق رضائي بشأن أجور الصحفيين والعاملين في مكتب الهيئة بالقاهرة. 

وذكرت النقابة أنه يأتي الاتفاق بعد ثلاثة إضرابات عن العمل نفذها الزملاء، وبعد مفاوضات امتدت على مدار أسبوعين كاملين بين خمسة من ممثلي الصحفيين والعاملين بمكتب (بي بي سي) في القاهرة وإدارة (بي بي سي)، بدعم كامل من نقابة الصحفيين وبحضور النقابة ممثلة في نقيب الصحفيين، مدافعًا عن حقوق العاملين والصحفيين. 

وأكدت النقابة أن المفاوضات أسفرت عن زيادة رواتب الصحفيين والعاملين بمكتب القاهرة بنسب تراوحت إجمالا بين ٧٥٪ و١٤٢٪، للرواتب الدنيا، وشملت إضافة بدل انتقال متساوٍ لجميع العاملين. 

وتابعت: كما شملت التسوية مضاعفة بدل نوبات العمل الليلية بنسبة ١٠٠٪، وتعديل شروط التأمين الصحي للعاملين في (بي بي سي) بالقاهرة بإضافة فرد جديد لمنظومة التأمين على أسر العاملين، مع وعود بمراجعة الحد الأقصى للإنفاق في بعض مجالات التأمين الصحي. 

وتعهدت إدارة (بي بي سي) في الاتفاق بمراجعة سياسة الأسواق المضطربة التي تستخدمها لمجابهة التدهور الاقتصادي في الدول التي تعمل بها، على أن تنتهي من هذه المراجعة بحلول ديسمبر المقبل، وتُطبق بأثر رجعي على العاملين في مكتب القاهرة بدءاً من سبتمبر 2023. 

ووجه نقيب الصحفيين التحية للعاملين والصحفيين بمكتب (بي بي سي) في القاهرة، لحرصهم الدائم على انتزاع حقوقهم، ونيل مطالبهم من خلال وحدة الصف والإصرار على هدف واحد، بدعم نقابي غير محدود، مع احترام كامل للقوانين واللوائح المنظمة للعمل الاحتجاجي العمالي.  

كما ثمن نقيب الصحفيين استجابة إدارة هيئة الإذاعة البريطانية لمطالب إضراب العاملين بمكتب القاهرة. 

ودعا البلشي إدارة (بي بي سي) إلى الإسراع في عملية إعادة النظر في سياساتها الخاصة بتعويض العاملين خلال أوقات التدهور الاقتصادي، حتى تجعل الأمور أكثر استقرارا للعاملين وللمؤسسة على حد سواء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *