بعد هبوط حاد.. أسعار النفط تصعد بنحو طفيف في تعاملات الخميس

صعدت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة ليوم الخميس، بعد هبوط حاد في الجلسة السابقة، بفعل ضغوطات زيادة الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وتقدم المباحثات بشأن عودة تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني.

وتراجعت أسعار النفط في جلسة الأربعاء بأكثر من دولارين لبرميل خام برنت، وسط تخوفات من استمرار تسارع الإصابات بكورونا، واحتمالية عودة النفط الإيراني للأسواق العالمية.

وفي حال نجاح مباحثات فيينا الجارية، بشأن عودة تطبيق بنود الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العظمى، من المرتقب أن تعود إمدادات الخام لطهران كما كانت قبل فرض واشنطن عقوبات عليها منذ أغسطس 2018.

وعند الساعة (07:15 ت.غ)، صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يوليو بنسبة 0.65% أو 43 سنتا إلى 67.10 دولارا للبرميل.

كما زادت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.85% أو 54 سنتا إلى 63.89 دولارا للبرميل.

وقبل العقوبات، كانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة «أوبك» بعد كل من السعودية والعراق، بمتوسط إنتاج يومي 3.85 ملايين برميل، تراجعت لاحقا إلى متوسط مليوني برميل.

يأتي تحسن الأسعار كذلك، رغم بيانات أمريكية صدرت، الأربعاء، أظهرت ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 14 مايو الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *