بعد مرافعتهم عن أنفسهم.. محام: تجديد حبس عبد الناصر إسماعيل وأشرف الحفني وخالد داود وماهينور ٤٥ يوما في القضية ٤٨٨

كتب- حسين حسنين

قال المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز، مدير مركز الحقانية للحقوق والحريات، إن محكمة الجنايات قررت تجديد حبس عدد من المعتقلين في قضايا سياسية ٤٥ يوما، ممكن نظرت جلساتهم اول أمس الأحد.

وتضم قائمة المتهمين الذين شملهم قرار تجديد الحبس، كلا من، عبد الناصر إسماعيل نائب رئيس الحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والكاتب الصحفي خالد داود، والمناضل الاشتراكي أشرف الحفني والمحامية الحقوقية ماهينور المصري.

وكان عبد العزيز، قد قال بعد جلسة أول أمس، إن المحكمة سمحت المتهمين بالتحدث والترافع عن أنفسهم.

وقال عبد العزيز، إن المحكمة سمحت لكل من، أشرف الحفني والصحفي خالد داود والقيادي الحزبي عبد الناصر إسماعيل والمحامية الحقوقية ماهينور المصري، بالحديث في الجلسة لأول مرة منذ 4 أشهر.

وأضاف عبد العزيز، أن الـ4 ترافعوا عن أنفسهم “وكانت مرافعتهم عن نفسهم كلام صادق وموجع عن القهر والظلم مش بس ليهم لكن لكل المظاليم”.

يأتي ذلك على ذمة اتهامهم في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهمين فيها بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، ونشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وتجاوز المتهمون في القضية 300 يوم من الحبس الاحتياطي على ذمتها، حيث أن وقائع القبض عليهم كانت متزامنة خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر 2019.

وألقت قوات الأمن القبض على عبد الناصر إسماعيل هو نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وظل رهن الاختفاء القسري قبل الظهور في نيابة أمن الدولة متهما على هذه القضية.

فيما اعتقلت قوات الأمن في نفس الوقت الكاتب الصحفي خالد داود، الذي تزامن ذكرى عيد ميلاده في محبسه منذ أيام، وأيضا ألقت قوات الأمن القبض على ماهينور في نفس التوقيت من أيام نيابة أمن الدولة العليا.

أما الناشط السيناوي أشرف الحفني، فقد ألقت قوات الأمن القبض عليه في ديسمبر 2019، واقتادته إلى جهة غير معلومة، حتى ظهوره في مقر نيابة أمن الدولة العليا. وتضم القضية 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، عدد من السياسيين والصحفيين والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، بينهم إسراء عبد الفتاح وسولافة مجدي وحسام الصياد والدكتور حازم حسني وإبراهيم عز الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *