بعد محادثات استمرت 4 أيام.. قادة الاتحاد الأوروبي يتوصلون لاتفاق بقيمة 750 مليار يورو لتدارك آثار كورونا

كتب – وكالات وأحمد سلامة

بعد محادثات تواصلت لمدة أربعة أيام توصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بخصوص صفقة ضخمة للتعافي من آثار وباء كورونا،  بقيمة 750 مليار يورو (859 مليار دولار)، في هيئة منح وقروض، لتدارك آثار الوباء في الكتلة المكونة من 27 دولة.

ويعد هذا هو أكبر اتفاق لقروض مشتركة في تاريخ الاتحاد الأوروبي. وقال شارل ميشيل رئيس القمة إن الاتفاق يعد بمثابة “لحظة محورية” بالنسبة لأوروبا.

وتتركز الصفقة على برنامج منح للدول الأعضاء الأشد تضررا قيمته 390 مليار يورو (446.67 مليار دولار). ويتوقع أن تحصل إيطاليا وإسبانيا على القسط الأكبر من هذه المنح.. بالإضافة إلى هذا، سيرصد مبلغ 360 مليار يورو (412.31 مليار دولار) لتمويل قروض منخفضة الفائدة لمن تريد من دول الاتحاد.

واستغرقت القمة، التي افتتحت في بروكسل مساء الجمعة، أكثر من 90 ساعة من المحادثات، وأصبحت الأطول منذ قمة نيس في فرنسا عام 2000، التي امتدت 5 أيام.

ومن المقرر أن تخضع الصفقة عقب ذلك لمحادثات فنية تفصيلية من قبل الدول الأعضاء، كما تحتاج إلى تصديق البرلمان الأوروبي عليها.

ومن القضايا الأخرى التي طرحت في المحادثات، كيفية ربط صرف هذه المبالغ باحترام الحكومات سلطة القانون.. فيما هددت كل من المجر وبولندا بالاعتراض على الاتفاق إذا تضمن الامتناع عن صرف مبالغ لدول لا تتقيد بمبادئ ديمقراطية محددة.

وسيستدين الاتحاد الأوروبي مبلغ الصفقة (750 مليار يورو) من الأسواق العالمية لصرف المعونة، وإلى جانب هذا الاتفاق، تم التوصل إلى اتفاق على ميزانية الاتحاد للأعوام السبعة المقبلة، وتبلغ 1.1 تريليون يورو (1.26 تريليون دولار).

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه “يوم تاريخي لأوروبا”.. بينما قالت رئيسة وزراء بلجيكا، صوفي ويلميس، في تغريدة بموقع تويتر: “لم يحدث من قبل أن استثمر الاتحاد الأوروبي في المستقبل بهذه الطريقة”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون در ليون، في تغريدة: “لقد اتخذنا اليوم خطوة تاريخية، يمكن لنا جميعا أن نفخر بها، لكن تظل هناك خطوات مهمة أخرى، أهمها وعلى رأسها: كسب تأييد البرلمان الأوروبي. لا يجوز لأحد التعامل مع [شؤون] اتحادنا الأوروبي كأمر مفروغ منه”.

ورحب رئيس الوزراء الهولندي مارك روت، الذي تزعم الدول “المقتصدة” بالاتفاق، لكنه أقر بما ساد المحادثات من انشقاقات. كما قال لصحفيين: “نحن جميعا محترفون، نستطيع تلقي بضع لكمات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *