بعد حصول الإنتاج الحربي على حق انتفاع 25 سنة لحديقة الحيوان.. الرئاسة: السيسي اطلع على مقترح الاستعانة بالقطاع الخاص في الإدارة والتشغيل  

كتب- عبد الرحمن بدر  

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “استعراض مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة”. 

وتابع في بيان، الثلاثاء، أن السيسي وجه بتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على نحو يضاهي نظيراتها العالمية، ويعزز قيمتها الأثرية والتاريخية كإحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم، في إطار إعادة تقديمها على أساس معايير بيئية عالمية، ولتمثل متنفسًا لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية. 

وأضاف أن السيسي اطلع على المخطط العام لتطوير حديقة الحيوان ورفع كفاءتها وصون ما بها من مبان أثرية وتاريخية، وكذلك المقترحات الخاصة بالمحافظة على تلك المباني الأثرية وزيادة المسطحات الخضراء، والمناطق التجارية، إلى جانب التصميمات الخاصة بالمناطق الترفيهية المقرر إقامتها داخل الحديقة، فضلاً عن المقترحات المتعلقة بتشغيل وإدارة الحديقة، مع ربطها بحديقة الأورمان كما كانت في الأصل لتعظيم الاستفادة من إنشاء حديقة واحدة وثرية بالتنوع الحيواني والنباتي، إلى جانب الاستعانة في هذا الصدد بالقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ أعمال التطوير والإدارة والتشغيل للحديقة. 

وف وقت سابق كشف المهندس ماجد السرتى، رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية، عن حصول شركته على حق انتفاع حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة لمدة 25 سنة.  

وقال السرتي، في مداخلة تلفزيونية مع برنامج “كلمة أخيرة” للإعلامية لميس الحديدي، إن “حديقة حيوانات ستكون بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، التي تتيح للمواطن الاستمتاع بالحيوانات كأنها في البرية، دون أدنى خطورة تُذكر عليه”.  

وأضاف: “سيتم تقسيم الحديقة إلى 4 قطاعات، منها المصرية، والأفريقية، والآسيوية، والتجربة الليلية، مع إدخال حيوانات جديدة للحديقة لم تدخلها من قبل، إلى جانب العمل على ربط حديقة الحيوانات مع حديقة الأورمان عبر تليفريك”.  

وأوضح أن الفترة المتوقعة للانتهاء من المشروع تبلغ 18 شهرًا، لكن هناك سعي لضغط تلك الفترة لتصبح عامًا واحداً فقط، قائلاً: “استعنا بخبراء أجانب لتطوير حديقة الحيوان، إذ ننفذ مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة لصالح وزارة الزراعة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *