بعد تصريحات ساويرس عن الاقتصاد.. السيسي: فيه حد بيشتغل بـ11 مليار جنيه في السنة ويقول مش بيشتغل.. إزاي؟

السيسي: شركة بقطاع التشييد حصلت على استثمارات بـ 75 مليار جنيه في 7 سنوات.. ومشاركة القطاع الخاص توجه دولة

السيسي للقطاع الخاص: من فضلكم خشوا في مجالات أخرى لدفع عجلة الإقتصاد.. حققتم أرصدة وقوائم مالية كويسة

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن إحدى شركات القطاع الخاص والتي تعمل في قطاع التشييد حصلت على استثمارات تقدر بـ 75 مليار جنيه في 7 سنوات، أي أن تلك الشركة تقاضت 11 مليار جنيه سنويا، متابعا: “فيه حد بيشتغل بـ 11 مليار جنيه ويقول مش بيشتغل، إزاي؟!”.

وأكد السيسي خلال افتتاح مشروعات بالصعيد اليوم الأربعاء، أن مشاركة القطاع الخاص هو توجه دولة، وخاطب القطاع الخاص، قائلا: “محتاجينكم وعاوزينكم تشتغلوا معانا، بس بلاش نعمل انطباع على إن فيه مزاحمة أو رفض، لأ لأ، لأن حجم العمل المتاح والمطلوب كبير جدا، مشروعات جهاز الخدمة الوطنية متاحة سواء للبورصة أو المشاركة، أى مشروع اتعمل زى ما الكتاب بيقول”.

وتابع السيسي: “مش هتجد فيه حاجة ناقصة، تسويات أرض وشبكات رفع مياه ومد مياه حتى المحوريات وشبكة الكهرباء والطرق، توشكى وشرق العوينات 99% تم الانتهاء منها وشغالين فى شرق العوينات الفرافرة لخدمة زراعة ما يقرب من 1.5 مليون فدان، إحنا جادين قوى فى مواجهة تحدياتنا والتغلب على ما نحن فيه، بنقاتل ما نحن فيه للخروج منه”.

وشدد السيسي، على أهمية مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات القومية، مضيفا: “حبيت اسمعكم إن إحنا بنقول يا جماعة اللى بيعمل فى مصر شركات مصرية قطاع خاص، وبدعوهم من فضلكم، خشوا فى مجالات أخرى، أنتم حققتم أرصدة وقوائم مالية كويسة.. خشوا فى مشروعات أخرى لدفع عجلة الاقتصاد وبنشجع ده ومش بنشجع كلام”.

كان نجيب ساويرس، رجل الأعمال، قال في وقت سابق، إن الدولة يجب أن تكون “جهة تنظيمية وليست مالكة” للنشاط الاقتصادي، معتبرا أن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص “غير عادلة منذ البداية”.

وتابع لوكالة (فرانس برس) أن “الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو جمارك”، مشيرا إلى أن “المنافسة من البداية غير عادلة”.

وأضاف ساويرس أن “الاقتصاد (المصري) تلقى دفعا مؤخرا بسبب الإنفاق الحكومي على البنية التحتية مثل الطرق الجديدة والعاصمة الجديدة (…) و(شركات) القطاع الخاص هي التي تبني هذه المشاريع”.

وواصل رجل الأعمال: “لا تزال هناك منافسة من الحكومة، لذا فإن المستثمرين الأجانب خائفون بعض الشيء، أنا نفسي لا أخوض عروضا عندما أرى شركات حكومية، وساحة اللعب لا تعود متكافئة”.

وقال ساويرس:”أحب العقارات لأن هناك إحساسا بالخلق، لذلك عندما تذهب إلى موقع قاحل ثم ترى بناية جديدة جيدة الشكل كما هو الحال هنا في الجونة، فإنك ترى شيئا واقعيا ولد من الصحراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *