بعد تسوية الخلاف مع السعودية.. الإمارات تؤكد دعمها للاتفاق الجديد ضمن «أوبك+» وتشكر المملكة

أعرب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، يوم الأحد، عن دعم بلده للاتفاق الذي تم التوصل إليه ضمن تحالف «أوبك+» بشأن زيادة تقليص تخفيضات إنتاج النفط.

وأكد الوزير الإماراتي، أثناء مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع لـ«أوبك+»، أن الإمارات «تدعم بقوة» الاتفاق الجديد، مشيدا بـ«الحوار البناء» بين بلده والدول الأخرى في تحالف مصدري النفط.

وأشار المزروعي إلى أن الإمارات لا تزال عضوا ملتزما في «أوبك+»، مشددا على أن هذا التحالف يبذل كل ما بوسعه من الجهد بغية تحقيق استقرار في سوق النفط.

وشكر المزروعي السعودية على «الحوار البناء» بخصوص الخلاف النادر الذي اندلع مؤخرا بينها والإمارات، قائلا إن «العلاقات الأخوية بين الدولتين تمكنهما دائما من التوصل إلى اتفاق».

وكان خلاف قد وقع قبل أسبوعين، بين الإمارات والسعودية حول حصص إنتاج النفط، أدى إلى توقف المحادثات بين أكبر دول العالم المنتجة للذهب الأسود، كما ترك هذا الخلاف النادر أسواق الطاقة معلّقة، بينما دفع أسعار النفط إلى أعلى ارتفاع لها في ست سنوات.

ووفقا لـ«BBC»، طفت المشكلة على السطح، عندما رفضت الإمارات مقترحًا لتمديد اتفاق قيود الإنتاج ثمانية أشهر أخرى كانت تقدّمت به السعودية وروسيا عن تحالف أوبك بلس.

وأرادت الإمارات إعادة التفاوض بشأن خط الأساس الخاص بها، والذي تُحسب بناء عليه مسألة زيادة أو خفض الإنتاج، وذلك لكي تتحرر في ضخّ المزيد من النفط. لكن السعودية وروسيا عارضتا إرادة الإمارات.

واتخذت المفاوضات منحنى غير معتاد عندما خرج وزيرا الطاقة في الإمارات والسعودية وأعلنا الخلافات بين البلدين الحليفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *