بعد الكويت والسعودية الإمارات تعلن تخفيض إنتاجها النفطي.. و”أرامكو” تخفض أسعار البنزين المحلية لشهر مايو

كتب – أحمد سلامة

أعلنت الإمارات، اليوم الاثنين، أنها ستجري خفضا إضافيا في حجم إنتاجها النفطي بمقدار 100 ألف برميل يوميا في شهر يونيو فوق التزاماتها في إطار اتفاق “أوبك+”، على غرار السعودية والكويت.

وقال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي، إن “دولة الإمارات العربية المتحدة ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا لشهر يونيو المقبل وذلك دعما لجهود المملكة العربية السعودية لإعادة التوازن لسوق النفط العالمي”.

وأضاف أنه “بعد أن زاد سقف إنتاج دولة الإمارات من النفط عن 4 ملايين برميل يوميا في شهر أبريل قامت الدولة دعما لاتفاقية أوبك+ بالالتزام بالحصة المقررة”.

وكشف وزير النفط الكويتي خالد الفاضل، أن بلاده ستخفض طوعا إنتاجها النفطي بواقع 80 ألف برميل يوميا في يونيو، فوق التزامها بموجب اتفاق “أوبك+”.

كذلك أعلنت السعودية في وقت سابق من اليوم، عن اتجاهها لتخفيض إنتاجها النفطي طوعا لشهر يونيو بواقع مليون برميل يوميا، مما انعكس فورا على أسعار “الذهب الأسود” التي ارتفعت فورا.

كانت أسعار النفط قد هبطت بأكثر من 1% اليوم متأثرة بمخاوف من زيادة العرض بالأسواق وأزمة اقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا، على الرغم من تخفيضات الإنتاج التي يباشرها بعض أكبر المنتجين في العالم.

كما كانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 51 سنتا بما يعادل 1.7% إلى 30.46 دولار للبرميل، في حين نزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 49 سنتا أو 2% إلى 24.25 دولار للبرميل.

في غضون ذلك، أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، عن خفض أسعار البنزين المحلية لشهر مايو الجاري.. وحسب بيان الشركة المنشور على موقعها، فإن سعر البنزين 91 سييبلغ 0.67 ريال، والبنزين 95 عند 0.82 ريال للتر الواحد، وسيكون سعر وقود الديزل 0.47 ريال والكيروسين 0.64 ريال وغاز البترول المسال 0.75 ريال للتر الواحد.. مشيرة إلى أن هذه الأسعار ستسري اعتبارا من الاثنين 11 مايو الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *