بعد استغاثتها.. السيسي يُجيب عن سؤال حول إخلاص المسنة المهددة بإزالة عوامتها: مش عايزين نشخص الموضوع إحنا بنعيد تنظيم الدولة (فيديو)

كتبت- ليلى فريد  

أجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، على سؤال حول حالة السيدة إخلاص حلمي التي تبلغ من العمر 88 عامًا وتعيش في عوامة نيلية، صادر لها قرار إزالة ضمن مجموعة أخرى من العوامات. 

وقال السيسي، في لقائه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين على هامش افتتاح مشروع القطار الكهربائي السريع: «كل التقدير لأي عمل أو موضوع إنساني، يخص أي مصري، خاصة لو كانت سيدة، ومسنة، بس عاوز أقول حاجة مهمة، إحنا بنعيد تنظيم الدولة المصرية». 

وتابع: على دماغي من فوق أي مواطن مصري، خاصة لو سيدة أو مسنة، لكننا نعمل لنعيد تنظيم الدولة من جديد، مش عايزين نشخص الموضوع ونعمل ده قضية. 

وأضاف: هناك طرقًا جديدة عندما نقدم على تنفيذها يتم إزالة 3 آلاف أو 4 آلاف وحدة سكنية، بس إحنا لما نيجي نعمل ده هنعوض الناس، وأنا كنت لسه بتكلم بخصوص هذا الأمر في الوراق، إما أن يأخذوا تعويض مجزي أو يحصل على وحدة سكنية، أو في المكان اللي هو فيه حاليا، إحنا بنعمل دولة وبنحل المشكلات، لكن السيدة دي تتظلم أو لا تراعى ظروفها لأ، هذا أمر غير ممكن، مش هتتظلم وهيتم مراعاة ظروفها». 

وفي وقت سابق تقدمت إخلاص حلمي، أقدم سكان العوامات باستغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لمنع هدم عوامتها. 

  

وقالت إخلاص في نص الاستغاثة: يقولون إني أقدم ساكنات عوامات النيل في الجيزة والحقيقة إني لا أعرف تاريخ آخر لي بعيدا عن النيل، هنا ولدت وهنا عشت هي حياتي كلها، لا أعرف طعما للحياة بعيدا عن النيل، هل يرضيك أنني في هذا العمر أرمي في الشارع، وتهدم العوامة التي عشت بها عشرات السنين ولي فيها ذكريات لا يمكن نسانيها.  

وتابعت: يقولون أننا لم ندفع التراخيص والحقيقة أن الجهات المسؤولة هي التي كانت ترفض الحصول على المستحقات المالية وقالوا إن تجديد التراخيص موقوف.  

وأضافت: أنا في هذا السن انتظر أن أعيش ما تبقى من عمري في هدوء وسلام لا أن أخوض معارك مع موظفين لا يريدون قول الحقيقة، أتمنى تدخلك السريع لوقف هذه المأساة.  

وتقول إخلاص: «أنا مولودة أصلا في عوامة، وعشت في عوامة وعاملة زي السمك، عمري 88 سنة، لو طلعت بره أموت، ما أقدرش أعيش بره في شقة يتقفل عليا 4 حيطان»، مضيفة: العوامة كل ما أملك، أنا بعت اللي رايا واللي ورايا عشان العوامة.   

وتابعت: «عندي قطط وطيور وكلبة كبيرة زيي، عايزة أموت في عوامتي، سيبوني لما أموت فيها وبعد ما أموت ياخدوها، أنا أروح فين وأعمل إيه، عايزين ياخدوا العوامة ويدفعنا فلوس كمان؟». 

يذكر أنه أعلن نشطاء ومعماريون خلال الأيام الماضية رفضهم لإزالة العوامات بالنيل، ودشنوا عدة هاشتاجات على مواقع التواصل الاجتماعي، لرفض قرار الحكومة المصرية المتعلق بإزالة العوامات السكنية الراسية على ضفاف النيل، وهو القرار الذي أثار غضب سكانها الذين أكدوا أنها جزء من تاريخ النهر.      

الجدل بشأن العوامات بدأ عقب إرسال إنذارات إلى سكان العوامات تفيد بإزالتها على مرحلتين، ليتم إخلاء النهر في الرابع من يوليو المقبل، بدعوى «مخالفة هذه العوامات شروط الترخيص»؛ وهو الأمر الذي نفاه سكانها، مؤكدين أن «الحكومة هي من رفضت منحهم الترخيص على مدار السنتين الماضيتين».      

الدكتورة نعمة محسن، واحدة من سكان العوامات، قالت في تصريحات تلفزيونية، إنهم «كانوا يحصلون على تراخيص سنوياً، حتى توقفت الدولة عن منحهم الترخيص بدعوى دراسة تقنين أوضاعهم»، مضيفة: «الحكومة هي من رفضت منحنا الترخيص رغم محاولاتنا على مدار العامين الماضيين، واليوم تفرض علينا غرامات لتأخرنا في إصدار الترخيص، وتصدر قرارات إزالة بحقنا».    

وفي وقت سابق أعلنت أميرة صابر، عضوة مجلس النواب، تقدمها ببيان عاجل، بشأن إزالة عوامات النيل التاريخية للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية ووزيرة البيئة.     

وقالت النائبة في الطلب: قامت الجهات المعنية عن طريق وزارة الموارد المائية والري بإصدار قرار بإزالة عدد من العوامات التاريخية المطلة على نهر النيل الممتدة من الزمالك إلى إمبابة، وتمكن قطاع حماية النيل التابع للوزارة من إزالة ثلاثة عوامات يوم 17 يونيو الماضي والتي جرى عليها نزاعات قضائية، وجار إزالة 15 عوامة أخرى خلال أيام قليلة.     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *