بعد إعلان أديس أبابا انتهاء الملء الرابع.. مصطفى الفقي: السد الإثيوبي كارثة حقيقية وخراب على مصر  

كتبت: ليلى فريد  

اعتبر الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والسياسي، أن سد النهضة كارثة حقيقية وخراب على مصر وبداية سيئة لسوء نية الإثيوبيين، وأن إثيوبيا تتعامل بنفس منطق إسرائيل المتمثل في الضرب بالشرعية عرض الحائط. 

وقال في لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج «يحدث في مصر»، على قناة «إم بي سي مصر»، أن مصر خسرت محاصيل زراعية وإنتاجا بكمية مياه أخذها سد النهضة على حساب حصة مصر، وعلى المجتمع الدولي أن يصفع إثيوبيا حتى تفيق مما تفعله. 

ومؤخرًا، نددت مصر بإعلان اثيوبيا أنها أتمت ملء سد النهضة على النيل الأزرق، مؤكدة أن هذا الإجراء يشكل “مخالفة قانونية”. عملية تعبئة السد الأكبر في إفريقيا تنذر بإحياء التوترات الإقليمية مع مصر والسودان الواقعتين عند مجرى النهر. 

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الأحد الماضي، انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق. ويأتي هذا الإعلان مع استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في 27 أغسطس، بعدما كانت متوقفة منذ أبريل 2021. 

وكتب أحمد عبر منصة “إكس”: “أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح”، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث. 

وأضاف: “واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارا إلى التراجع. واجهنا تحديا داخليا وضغوطات خارجية”، لكنه أكد أن بلاده “ستنجز ما تعهدت به”. 

وأشاد المكتب الاعلامي للحكومة الإثيوبية في رسالة على المنصة نفسها بما اعتبره “هدية للأجيال”، مضيفا أن “الجيل البطل الحالي سيبني إثيوبيا الغد القوية على أسس صلبة”. 

في المقابل، نددت مصر بإعلان اثيوبيا أنها أتمت ملء سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، مؤكدة أن هذا الإجراء يشكل “مخالفة قانونية”. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن “اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي”، في إشارة الى مصر والسودان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *