“بعد أن كلفت الأمة مليارات الدولارات”.. ذا ناشيونال: السيسي يدافع عن سياساته وينفي أن تكون الأزمة الاقتصادية من صنع حكومته

كتب – أحمد سلامة

قالت صحيفة “ذا ناشيونال” إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قدم خلال كلمته في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة عيد الشرطة، دفاعه الأكثر تفصيلاً عن تعامله مع الاقتصاد ، لا سيما المشاريع التي أشرف عليها شخصيًا منذ توليه منصبه قبل ما يقرب من تسع سنوات.

وأضافت الصحيفة “دافع السيسي منذ شهور بلا كلل عن سياساته الاقتصادية، قائلاً إن المشاريع الوطنية التي كلفت الأمة مليارات الدولارات على مدى السنوات السبع الماضية لم تكن مسؤولة عن مشاكل مصر الحالية، كما يقول العديد من منتقديه”.

وتابعت “في حديثه في احتفال بمناسبة يوم الشرطة، أكد الرئيس المصري أيضًا على ضعف مصر في دعم الدولة المقدم في مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بينما رفض المزاعم بأن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد من صنع حكومته”.

ولفتت إلى أن “السيسي شدد على أن مشروعات البنية التحتية والتي تبلغ تكلفتها عدة مليارات من الدولارات والتي نفذتها مصر في السنوات الأخيرة ضرورية للتنمية الاقتصادية للبلاد وخلق مناخ استثماري جذاب”، مضيفة أن تلك المشاريع تشمل مدنًا جديدة مثل العاصمة الجديدة التي تبلغ تكلفتها 60 مليار دولار شرق القاهرة وآلاف الكيلومترات من الطرق الجديدة والقطارات الكهربائية والمفاعل النووي ومئات الجسور.

ونبهت الصحيفة إلى أنه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي ، فقدت العملة المصرية نحو 50 في المائة من قيمتها. التضخم في خانة العشرات – 21.3 في المائة على أساس سنوي في نوفمبر – وتستمر أزمة العملات الأجنبية المستمرة في تدمير الصناعات المحلية التي تعتمد على المكونات أو المواد الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *