خالد محمد جوشن يكتب: العلمانية

جورج يعقوب هيولوك من مواليد 13 أبريل 1817م كاتب انجليزى ولد فى انجلترا هو أول من صك مصطلح العلمانية فى العام 1851

قالها فى عبارة قصيرة وواضحة جاء فيها:

العلمانية تعنى امكانية اصلاح حال الانسان من خلال الطرق المادية دون التصدى لقضية الايمان سواء بالقبول او الرفض

وهو كما نرى تعبير جميل وواضح وليس كما يتم تقليصه إلى معنى يشير إلى الإلحاد وفى أحسن الحالات فصل الدين عن الحياة بشكل مطلق.

ورغم هذه البساطة إلا أن تعريف العلمانية اختلف فيه إلى أقصى مدى.

تعريف قاموس أكسفورد اتخذ جانبا سلبيا من التعريف ، لتعنى العلمانية ما هو دنيوي، ما هو غير روحي، غير مقدس، ليس ديني.

العلمانية بين العلم والعالم

العلماني (بفتح العين) هو من يهتم بالعالم وقضاياه فهو لا يرفض الدين ولا يؤيده

العلماني (بكسر العين) يعني الارتباط بالعلم والقضايا التى ينفرد العلم بالحديث عنها

ثم تطور العلماني بأي تشكيل إلى الشخص المعاد للدين بصفه عامة

معجم علم الاجتماع ينصح بإسقاط مفهوم العلمانية بالمعنيين العلم والعالم وإحلال مصطلح له دلالة واضحة كالتحديث

ولكن هنا مشكلة لأنه يتم ربط التحديث بالغرب بالنظر إلى موطن نشأة الحداثة والتقدم العلمي فى الحضارة الغربية، بما يعنى المقاربة بين التحديث والتغريب.

عبد الوهاب المسيري واحد من أعظم المفكريين المصريين فرق بين العلمانية الجزئية (فصل الدين عن الدولة) والعلمانية الشاملة (فصل القيم الانسانية والاخلاقية والدينية عن الحياة فى جانبها العام والخاص)، بحيث تنزع القداسة عن العالم ويتحول إلى مادة استعمالية ، يمكن توظيفها لصالح الأقوى.

وفى دراسته الدقيقة تحت عنوان العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة استعرض عبد الوهاب المسيري تاريخ الفهم للعلمانية لدى المفكريين المصرين والعرب، وهو ما سنعرضه مطولا لنرى كيف لم تتجذر العلمانية في أرضنا العربية، رغم البداية المبكرة لمحاولة توطينها ( محمد علي مؤسس مصر الحديثه مثال )

وهكذا ظلت المؤسسات الدينية، فى بلادنا العربية، على اختلاف أنواعها وسواء كانت سنية أو شيعية أو غير ذلك، هى المسيطرة على فهم محاولة التحديث لتعنى استنساخ الماضى بقضه وقضيضه

ولعل الحديث الأخير للمفتي السابق لمصر على جمعة عن التاريخ المصري القديم بكل ثقة وتهور، وأن وجه أبو الهول هو للنبي ادريس وأنه من بنى الأهرام، يعكس العقلية الدينية التى تعتقد أنها وحدها تحتكر الحقيقة المطلقة ولها الحق دون الآخرين فى التحدث دائما فى كل الأمور.

وللحديث بقية

المصادر

العلمانية الملعونة – غالى شكرى

التيار العلمانى الحديث وموقفة من تفسير القران الكريم – منى محمد لطيف الشافعى

العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة – عبد الوهاب المسيرى المصادر الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *