بعد أزمة ديون السكك الحديدية.. نواب يحاصرون ساويرس بطلبات إحاطة بشأن مخالفات مشروع “زد” السكني بالشيخ زايد

النواب: ارتفاعات الأبراج 20 طابقا تخالف قانون البناء وتؤثر على البنية التحتية ومرافق المدينة

كتب- محمود هاشم:

تقدم 4 أعضاء في مجلس النواب بطلبات إحاطة لكل من رئيس الوزراء المصري ووزير الإسكان، بسبب ارتفاعات مشروع الملياردير المصري نجيب ساويرس “زد” بمدينة الشيخ زايد غرب القاهرة.

وقال النائبان محمد سلطان وعمرو القطامي، من المتقدمين بطلبات الإحاطة، إن المشروع شمل مخالفات منها أن ارتفاعات الأبراج بلغت 20 طابقا بما يوازي 90 مترا، الأمر الذي يخالف قانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

كما أشارا إلى الضغط الذي تمثله الأبراج على البنية التحتية لمدينة الشيخ زايد، والمرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي.

ويقام مشروع “زد” السكني على مساحة 165 فدانا، ويطل على حديقة الشيخ زايد المركزية، ومن المقرر أن تبدأ الشركة في تسليم المرحلة الأولى من المشروع عام 2024.

وسبق أن تقدم  النائب مصطفى بكري، في مايو الحالي، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالى رئيس مجلس النواب موجه إلى وزير النقل كامل الوزير، حول أسباب عدم مطالبة الجهاز المالى بالوزارة للشركة المصرية للتغذية والخدمات “أبيال مصر” التى يترأسها ساويرس لسداد ما عليها من ديون تتجاوز 30 مليون جنيه لهيئة السكك الحديدية منذ عام 2009. 

وأوضح بكري أن ساويرس استطاع بعلاقته وقتها وقف تسييل خطابات الضمان، وأن توقيع عقد اتفاق في يوليو 2017 يمثل إهدارا للمال العام عن عمد.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق بالمخالفة للقوانين (كما هو منصوص فى البند الرابع) فيه على أن فوائد المبالغ الموجودة للسكة الحديد طبقا الخطارات بنك HSBC، وبنك مصر- ليس هى الفائدة من البنك المركزى.

وكشف عن أن ساويرس كان يضع الـ30 مليون جنيه في بنك HSBC بفائدة 2٪ فقط على الجنيه المصرى، حتى يتمكن من الحصول على تسهيلات بنكية أخرى خاصة به، علما بأن الفائدة كانت في الوقت ١٥٪.

وأكد أنه طبقا لحسابات هيئة السكك الحديدية، فإن استحقاقات الفوائد فى 2017 كانت 70 مليون جنيه”.

كانت أزمة نشبت بين ساويرس ومصطفى بكري، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر نجيب خبرا في حسابه على “تويتر” بشأن ارتداء بكري الكوفية الفلسطينية في إحدى جلسات مجلس النواب، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي على الأراضي المحتلة وغزة، وكتب قائلا: “لا تعليق”.

قيل أن يضيف متحدثا عن بكري: “‏صراحة ياخد الأوسكار رجل لكل العصور، شغال على كل لون، ناصري شغال. متأسلم، حاجةً تطرش”.

كان بكري كتب عبر حسابه على “تويتر”، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي على غزة: “‏القضيو الفلسطينية قضيتنا المركزية، مصر قلب العروبة النابض”.

وأضاف، في تغريدة أخرى: “‏ثوابت السياسة المصرية، ومواقفها التي لا تتغير ولا تتبدل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *