بعد أزمة الرسوم الباهظة.. محافظة القاهرة: توافقنا مع أشرف زكي على وضع ضوابط للقيمة المالية حسب التصوير لأعمال تجارية أو إعلانية أو فنية

المحافظة: ندعم أعمال الفن والتصوير بنطاق القاهرة إيمانا بدورهم في إبراز أعمال التنمية والتطوير التي تشهدها مصر

كتب: عبد الرحمن بدر

قالت محافظة القاهرة إنه في إطار حرصها وحرص الدولة على الدعم الكامل لصناعة السينما، وتقديرا لدور الفن والإعلاميين، تم التنسيق مع الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية والنائب سها سعيد، وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ، والنائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، وتم التوافق على وضع ضوابط للقيمة المالية حسب التصوير لأعمال تجارية أو إعلانية أو فنية القرار السابق صدوره بشأن التصوير داخل محافظة القاهرة.

وذكرت المحافظة في بيان لها، الأربعاء، أنها أكدت لنقيب المهن التمثيلية دعمها الكامل لأعمال الفن والتصوير بنطاق المحافظة، وكذلك دعم الدولة، إيمانا بدورهم العام في إبراز أعمال التنمية والتطوير التي تشهدها مصر في الأعمال الفنية.

كان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أعرب عن اندهاشه من قرار فرض رسوم 100 ألف جنيه من محافظة القاهرة لتصوير الأعمال الفنية في شوارع العاصمة، مؤكدا أنه من غير المعقول أن يدعم الرئيس السيسي الفن والفنانين ونفاجأ اليوم التالي بقرار فرض رسوم على تصوير الأعمال الفنية في شوارع القاهرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لقناة (صدى البلد): «أناشد محافظ القاهرة عدم ضرب صناعة السينما والدراما وإلغاء القرار أو تخفيض الرسوم لتكون مبالغ رمزية، خاصة أن أحدا لن يلتزم بدفع رسوم كبيرة مش هندفع حاجة، وسيتم اللجوء لأمور أخرى تضر بالصناعة وشكل الشوارع المصرية».

وتابع أن فرض رسوم 100 ألف جنيه عن التصوير في اليوم بشوارع القاهرة ضربٌ لصناعة الفن والسينما والإعلانات والدراما، وأن دولًا أخرى تساعد على التصوير في شوارعها مثل لبنان والمغرب ويعطون لنا الملابس أحيانًا.

بدوره قال المخرج خالد يوسف، إن من اتخذ أو شارك في القرار لازم يتحاكم.

وتابع في تدوينة له: «الحكومات في العالم كله بتدعم السينما لأنها أحد أهم أدوات القوة الناعمة للدول إلا العباقرة اللي عندنا اللي كل يوم بيحطوا قرار عشان يهدوها». 

واختتم: «طب ماسمعتوش رئيس الدولة امبارح وهو بيقول إن الدولة لازم تدعم صناعة السينما لاهميتها في زيادة الوعي والمساعدة على نشر الأفكار التنويرية».

يذكر أن خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أصدر قرارا، بخصوص تصوير الإعلانات والمشاهد السينمائية في شوارع وأبنية وأنفاق وجراجات محافظة القاهرة.

وقالت المحافظة في القرار الصادر: فى إطار حرص المحافظة على تحصيل مستحقاتها من تصوير الإعلانات والمشاهد السنيمائية في شوارع وأبنية وأنفاق وجراجات محافظة القاهرة فقد تم صدور اللائحة الخاصة بتحصيل المبالغ المقررة بعد اعتمادها.

وأعلنت المحافظة الرسوم بعد اعتمادها من المحافظ على النحو التالي:

– تحصيل رسوم بواقع ١٥ ألف جنيه في الساعة مقابل التصوير

– تحصيل رسوم بواقع ١٠٠ ألف جنيه في اليوم الكامل مقابل التصوير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *