بطريركية أنطاكية للسريان الأرثوذكس توصي بتغيير طقس التناول وجعله باليد بما يناسب الوقاية من كورونا

بيان للبطريركية يدعو للاستعاضة عن تبادل السلام وتقبيل صليب المطران أو يد الكاهن بإحناء الرأس أمامهما

كتبت/ حنان فكري

أوصت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس بتغيير طقس التناول بما يناسب الوقاية من وباء كورونا، وقالت البطريركية في بيان أصدرته اليوم حول توصيتها إن التناول يتم عادة عبر ملعقة واحدة لجميع المؤمنين تسمى الماستير، اما التغيير فيتطلب التناول دون ملعقة.

 وتابع البيان :ان تفشّي فيروس كورونا في بلدان كثيرة من العالم خلق هلعًا لدى الناس وفرض عليهم تغيير عادات كثيرة في حياتهم اليوميّة، كما جعل الكثيرين من أبناء الكنيسة يثيرون الأسئلة حول الممارسات الكنسيّة أثناء القدّاس الإلهي والتجمّعات.

ووجهت البطريركية عددا من الإرشادات أهمها:حضور القدّاس الإلهي في الآحاد والأعياد باعتباره  من الفرائض المسيحية. لذلك، وجب إبقاء الكنائس مفتوحة أمام جميع المؤمنين – إلّا إذا عارض ذلك إجراءات تتّخذها الحكومات – مع أخذ الحيطة الواجبة من حيث توفير عبوات التعقيم في أرجاء الكنيسة وتفادي لمس الأشخاص والأيقونات والإنجيل المقدّس، والاكتفاء في هذه الظروف الراهنة بإحناء الرأس كعلامة خشوع واحترام. ولكن يُنصَح مَن تظهر عليه عوارض مرضيّة أن يلازم المنزل؛ باستطاعته أن يدعو الكاهن ليصلّي له ويناوله القربان المقدّس في البيت. كذلك الاستعاضة عن تبادل السلام اليدوي بإحناء الرأس أو وضع اليد على الصدر.الاستعاضة عن تقبيل صليب المطران أو يد الكاهن بإحناء الرأس أمامهما.

واوضح البيان ايضا قائلا :” إنّ تناول القربان المقدّس هو جزء مكمِّل لحضور القدّاس الإلهي. لذلك، وجب على المؤمن ألا ينقطع عن تناول جسد ودم الربّ. مع إيماننا القويّ أنّ القربان المقدّس مصدر شفاء وحياة لأنفسنا وأجسادنا، وجب علينا التنبيه إلى طريقة التناول حرصًا على عدم المساهمة في انتشار هذا الوباء. “

وفي هذا المجال،اوصت البطريركية السريانية بالتناول بواسطة اليد؛ وهي عادة قديمة وُجِدت في الكنيسة السريانية الأرثوذكسيّة المقدّسة في العصور الأولى – كما جاء ببيان البطريركية- ومنها انطلقت إلى الكنيسة في الغرب، ويؤكد البيان الرسمي بالأدلة :” نقرأ في كتابات آباء الكنيسة أمثال مار أفرام السرياني ومار فيلوكسينوس المنبجي. ما يفيد التناول باليد ، وفي هذه الحالة، يتقدّم المتناوِل بخشوع كامل أمام الكاهن واضعًا كفّه اليمين فوق كفّه اليسار بشكل صليب، فيقوم الكاهن بوضع الجمرة المقدّسة (القربان المقدّس) في يد المؤمن الذي يقوم بتناولها مباشرةً أمام امام الكاهن.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *