بسبب كورونا: واحد بين كل خمسة طلاب في العالم خارج المدرسة.. واليونسكو تدرس منصات للتعليم عن بعد

خمس عشرة دولة قررت إغلاق المدارس و14 دولة نفذت عمليات إغلاق بمناطق محلية

اليونسكو تنشر تطبيقات ومنصات للتعلم يمكن الوصول لها بحرية وتؤكد: الإغلاقات المدرسية أصابت الدارسين الأكثر عرضة للخطر

كتبت/ حنان فكري

قالت منظمة اليونسكو إن أزمة كورونا تؤثر على ما يقرب من 363 مليون متعلم في انحاء العالم من مرحلة ما قبل الابتدائي إلى التعليم العالي، بما في ذلك 57.8 مليون طالب في التعليم العالي. وأشار مؤتمر عالمي عقدته المنظمة اليوم إلى ان واحد من كل خمسة طلاب في جميع أنحاء العالم يتخلف عن الدراسة بسبب أزمة” COVID-19″  كورونا،  ويظل طالب واحد  بين كل أربعة طلاب خارج مؤسسات التعليم العالي.

وعقدت اليونسكو، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا عالميا لمسؤولي التعليم العالي بهدف تصعيد الاستجابة لحالات الطوارئ وتبادل الاستراتيجيات للحد من اضطرابات التعلم في جميع أنحاء العالم. وتم تمثيل 72 دولة عبر 27 وزيرا للتعليم و37 من كبار الممثلين.

إغلاق المدارس يطال دولا عديدة

وقررت خمس عشرة دولة إغلاق المدارس ، فيما نفذت  14 دولة عمليات إغلاق محلية، في العديد من مناطق وقارات العالم تشمل آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي:نعمل مع الدول لإيجاد حلول تقنية لضمان استمرارية التعلم. في الوقت الذي تحاول فيه الدول إعداد استجابتها، يعد التعاون الدولي أمرا حيويا لتبادل الأساليب الأكثر فعالية ودعم الطلاب والمعلمين والأسر. تكثف اليونسكو دعمها لضمان أن تؤدي هذه الأزمة إلى تشجيع الابتكار والإدماج وعدم تفاقم انعدام المساواة في التعلم.”

فريق عمل طارئ

ولتوجيه الاستجابة العالمية، أعلنت اليونسكو إنشاء فرقة عمل طارئة معنية بفيروس كورونا، بهدف دعم الاستجابات الوطنية وتبادل الاستجابات الفعالة للسياسات مع التركيز على البلدان الأكثر ضعفا. سيتم إنشاء مجتمع واسع من الممارسات لتعزيز تبادل المعرفة والتعلم من الأقران وبناء القدرات في التعليم عن بعد والتعلم المفتوح. تهدف اليونسكو إلى تعبئة جميع الجهات الفاعلة المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص. لقد قدم شركاء مثل مؤسسة مايكروفوست بالفعل الدعم الفني إلى فرقة العمل التابعة لليونسكو.

وتبادل ممثلو الدول خلال مؤتمر اليوم – عبر الفيديو – مناهج وأفضل الممارسات لضمان استمرارية التعلم أثناء الإغلاق المدرسي لفترات غير معروفة حتى الآن.بالإضافة إلى رصد تأثير COVID-19 على التعليم،.

ونشرت اليونسكو قائمة منسقة من تطبيقات ومنصات التعلم التي يمكن الوصول إليها بحرية للاستخدام من قبل الآباء والمعلمين والمتعلمين، وكذلك النظم المدرسية. وهي تحث البلدان على استخدام الشمول والإنصاف كمبادئ توجيهية عند تخطيط الاستجابات، مع الاعتراف بأن الإغلاقات المدرسية أصابت الدارسين الأكثر عرضة للخطر.

التعليم عن بعد

تمتد خبرة اليونسكو في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد عبر منصات تدريب المعلمين وتصميم نماذج لمدارس التعليم الإلكتروني ومجتمعات الممارسة على الإنترنت وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطنية في سياسات التعليم، مع التركيز على أفريقيا كأولوية.وقالت ستيفانيا جيانيني، مساعدة المديرة العامة للتربية في اليونسكو:

“نحن نواجه وضعا غير عادي مع عدد كبير من البلدان المتضررة من نفس القضية في نفس الوقت. علينا أن نجتمع ليس فقط لمعالجة العواقب التعليمية المباشرة لهذه الأزمة غير المسبوقة، ولكن لبناء المرونة طويلة الأجل للنظم التعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *