وزيرة الهجرة: مصر تحترم قواعد الدول الأخرى.. لكن انتشار “كورونا” لا يد للمواطن فيه

كتب / أحمد سلامة

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن “مصر تحترم سيادة وقواعد الدول الأخرى فيما يتعلق تعامل كل دولة مع فيروس (كورونا)”.


وأضافت مكرم خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم”، المذاع عبر فضائية “الحياة”، مساء الثلاثاء، أن “وزارة الهجرة لديها تكليف من القيادة السياسية برعاية المصريين في الخارج وتلبية احتياجاتهم”، لافتة إلى تلقي الوزارة استفسارات خاصة بالعاملين المصريين في دولتي الكويت والسعودية منذ الإعلان عن تعطيل الطيران.


وأوضحت أن الوزارة كونت غرفة عمليات؛ لمتابعة أزمة العالقين بسبب الفيروس، مشيرة إلى أن الوزارة استقبلت، حتى العاشرة صباحًا اليوم الثلاثاء، 1660 استفسار وطلب وشكوى من المصريين غير القادرين على العودة.
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن “المملكة العربية السعودية بها العدد الأكبر من الجالية المصرية”، ذاكرة أن الوزارة استقبلت 1338 استفسار وطلب وشكوى من المواطنين المصريين العاملين في المملكة ولا يستطيعون العودة.


وذكرت أن الوزارة تتلقى الطلبات من خلال موقع التواصل الاجتماعي “واتساب” أو البريد الإلكتروني أو استمارة تسجيل البيانات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤكدة أن “مصر تحترم سيادة وقرارات الدول، لكن كورونا أزمة المواطن لا يد له فيها”، بحسب تعبيرها.


وتابعت مكرم “يجب أن نعذر لتجديد الإقامة خارج الدولة أو مد الإجازة نظرًا للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم”، مستطردة أن وزارة الخارجية الكويتية أعلنت تجديد الإقامة وإذن الغياب للمصريين خارج الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *