بسبب النفط| تراجع الأسهم الأمريكية.. وانخفاض الصادرات السعودية.. والعراق يبحث تخفيض تكاليف الإنتاج

كتب – أحمد سلامة

تراجعت الأسهم الأمريكية، اليوم الاثنين، مع تضرر أسهم قطاع الطاقة جراء هبوط أسعار النفط، حيث سجل الخام الأمريكي أدنى مستوى في نحو عقدين.
وبحلول الساعة 16:10 بتوقيت موسكو، هبط المؤشر “داو جونز الصناعي” بنسبة 1.48% إلى 23883.67 نقطة، فيما انخفض المؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنسبة 1.12% إلى 2842.49 نقطة، في حين تراجع المؤشر “ناسداك المجمع” بنسبة 0.25% إلى 8628.86 نقطة.
وجاء الهبوط بعدما هوت أسعار النفط في الأسواق إلى مستويات قياسية، حيث انخفض الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” إلى دون مستوى الـ11 دولارا للبرميل.
ويتأهب المستثمرون لأسبوع حافل بنتائج الأعمال والبيانات الاقتصادية التي قد تقدم مزيدا من المؤشرات على حجم الضرر الناجم عن فيروس كورونا.
يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين، تراجع صادرات السعودية من النفط في فبراير الماضي إلى 7.278 مليون برميل يوميا مقارنة مع 7.294 مليون برميل يوميا في يناير الماضي.
كذلك أظهرت البيانات تراجع الطلب السعودي على المنتجات النفطية بواقع 0.056 مليون برميل يوميا إلى 2.155 مليون برميل يوميا في فبراير الماضي.
كما أشارت البيانات إلى زيادة في استهلاك مصافي التكرير المحلية بالسعودية في الشهر نفسه بواقع 0.010 مليون برميل يوميا إلى 2.212 مليون برميل يوميا.
بالإضافة إلى ذلك تراجعت مخزونات الخام السعودية بواقع 0.682 مليون برميل يوميا إلى 153.286 مليون برميل يوميا في فبراير الماضي.
وتقدم الرياض وأعضاء آخرون بمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة، التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.
في الوقت نفسه، أعلن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، سعي الوزارة إلى التفاوض مع الشركات الأجنبية العاملة في العراق لخفض تكاليف إنتاج النفط.
وقال جهاد، حسبما نقلت عنه “روسيا اليوم”، إن “هذا الإجراء يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات والخطوات التي تتخذها الوزارة لمواجهة تداعيات الازمة التي تواجه السوق النفطية من تضخم الفائض والخزين النفطي وتراجع أسعار النفط وانكماش الصادرات”.
وأضاف أن “الدول الأخرى المنتجة للنفط والشركات اتخذت خطوات مماثلة بسبب الظروف التي تواجه السوق النفطية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *