بدء “الصمت الانتخابي” بالخارج استعدادا لأول أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية بعد غد الجمعة ولمدة 3 أيام 

كتب- درب 

تنطلق، بعد غد الجمعة، الانتخابات الرئاسية لتصويت المصريين بالخارج، على مدار 3 أيام، الجمعة والسبت والأحد. 

وبدأت فترة الصمت عن الدعاية الانتخابية اليوم الأربعاء خارج مصر ويستمر طول أيام التصويت التي تنتهي يوم الأحد المقبل. 

وأوضح المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، أن الصمت الانتخابي في هذه الآونة يقتصر فقط على خارج البلاد، أما داخل مصر فيجوز للمرشحين الاستمرار في حملات الدعاية حتى الموعد الزمني الذي حددته الهيئة قبل يومين من التصويت في الداخل. 

وأضاف بنداري في تصريحات صحفية أنه جرى التنسيق مع حملات المرشحين كافة لبدء الصمت الانتخابي بالخارج، وذلك لعدم التأثير على الناخب وتمكينه من اختيار المرشح المناسب له، مؤكدًا أن القانون حدد إجراءات التصدي لاختراق الصمت الانتخابي والتي قد تصل إلى شطب المرشح بعد العرض على المحكمة المختصة. 

ويحق لكل مصري مقيم بالخارج الإدلاء بصوته متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية مقيدًا به الرقم القومي، حيث أكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة أنه لا توجد قاعدة بيانات للناخبين خارج مصر، ولكن هناك تحديد لكثافة التجمعات وبالتالي تم تحديد مقرات الانتخاب على هذا الأساس. 

وكانت الهيئة حددت مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية 2024، وأصدرت بيانات وعناوين 137 مقرًا للجان الفرعية على مستوى العالم، موضحا بها أماكن السفارات التي يتوجب على المواطنين المصريين التواجد بها للإدلاء بأصواتهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *