بالفيديو.. باحث مصري في «علوم الأوبئة» بأمريكا يتحدث عن كورونا وأعراضه وطرق الوقاية ويُجيب على أبرز الأسئلة عنه

أحمد شلباية يرد على الشائعات حول كورونا ويؤكد: علينا عدم النزول وتقليل الاختلاط حتى بأفراد العائلة

كتب – عبد الرحمن بدر

وجه الدكتور أحمد شلباية، المدرس في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا بأمريكا، والذي عمل بمنظمة الصحة العالمية، العديد من النصائح للتغلب على كورونا، وتحدث الطبيب الذي يعمل في قسم علوم الأوبئة والباحث في شركة أدوية عالمية عن طبيعة الفيروس وأسباب انتشاره.

وأجاب شلباية عن أبرز الأسئلة عن الفيروس وطرق الوقاية وكيفية التعامل مع الأسرة والأهل، وحقيقة الشائعات المنتشرة حول كورونا، والأدوية المستخدمة في العلاج، وشرح حقيقة تدمير الفيروس للجهاز التناسلي.

وقال الطبيب في مقطع فيديو بثته صفحة “متصدقش” على “فيس بوك”: “اللي نوع من الفيروسات من عائلة كورونا منها السارس، حتى الآن ظهر في الصين وانتشر بسرعة كبيرة”.

وأضاف: “مكشلة كورونا ينتشر بطريقة سريعة جدًا، لكنه ليس أول وباء يجتاح العالم، بالنسبة نظريات المؤامرة بتتصنع لدى بعض الدول، مفيش حاجة مؤكدة، وعلماء الوبائيات دايما في قلق من وجود وباء يجتاح العالم، ليست الأولى وربما لن تكون الأخيرة”.

لقاء مباشر عن "فيروس كورونا من منظور الصحة العامة" مع lلدكتور أحمد شلباية. ** الدكتور أحمد شلبايه، هو عضو هيئة التدريس في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا في نيويورك بالولايات المتحدة، وهي واحدة من أعرق وأهم جامعات العالم، يعمل الدكتور "شلبايه" في قسم علوم الأوبئة حيث يُدرّس الصحة العامة. كما أنه باحث رئيسي في واحدة من أكبر شركات الأدوية عالميا.

Geplaatst door ‎متصدقش‎ op Zondag 22 maart 2020

وتابع: “الخطورة أننا نعيش في عالم كثير الحركة لكن معلوماتنا العلمية أكثر مما سبق، حتى الآن مفيش علاج أو مصل، ومش متوقع يكون موجود قبل عام”.

وقال شلباية: “يجب التحكم قبل المستطاع في انتشار المرض وانتقاله من إنسان لإنسان، والهدف الآن تقليل آثار الفيرس، وتقليل العدوى لباقي الناس، بالنسبة لكورونا، عامل حيوي فيه حمض نووي، الفيروسات لا تتكاثر من نفسها وحتى تتكاثر لابد أن تهاجم خلية وتسيطر عليها لتزيد”.

وتابع: “أكتر مكان بيحب كورونا يتحكم فيه هي الخلايا اللي في الرئة، الفيرس موجود في الحيوانات، نحن مقتربون بعالم الحيوان وبالتالي الميكروبات لم تنتقل للإنسان بتكون فيه خطورة على الإنسان، بينتشر عن طريق الهواء وإفرازات الجهاز الهضمي وبيهتم بالوصول للحويصلات الهوائية الموجودة في الرئة”.

وأضاف شلباية: “مهم إننا كمجتمع وحكومات التأكيد على أهمية عدم النزول خاصة أن المجتمع المصري متقبل لفكرة المنع من الخروج”.

وتحدث الطبيب عن الأعراض مثل السخونية وكحة ناشفة وضيف تنفس، وتابع: “في المراحل الأولى لا تذهب للمستشفى وانعزل واشرب سوائل، ولا داعي للذهاب إلا إذا حدث ضيق تنفس”.

وقال شلباية: “علينا تقليل الاختلاط والاعتكاك حتى بأفراد العائلة، لكن لو بتنزل كتير يجب التقليل من الاختلاط وحاول أن تلبس ماسك، حتى لا تنقل الفيروس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *