بالأسماء والقضايا.. محامون: تأجيل جلسات تجديد حبس داود وإسماعيل وأيوب وحمدون وآخرين لتعذر نقلهم من محبسهم

كتب- حسين حسنين

قال محامون ومؤسسات حقوقية، إن محكمة جنايات القاهرة، قررت، اليوم الاثنين، تأجيل نظر تجديد حبس عدد من المتهمين في قضايا سياسية، إلى جلسات أخرى لم يتم تحديدها بعد، بسبب تعذر نقلهم من محبسهم.

من جانبه، قال المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز، مدير مركز الحقانية للحقوق والحريات، إن المحكمة أجلت أمر تجديد حبس كلا من، الكاتب الصحفي خالد داود، والقيادي الحزبي عبد الناصر إسماعيل، والناشط السيناوي أشرف أيوب.

ويواجه الثلاثي، داود وإسماعيل وأيوب، اتهامات على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، ويواجهون اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وتجاوز داود وإسماعيل عام و4 أشهر في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليهما في سبتمبر 2019. ظهر داود في نيابة أمن الدولة العليا بعد القبض عليه مباشرة، بينما تعرض إسماعيل لاختفاء أسابيع قبل الظهور في النيابة.

فيما كانت قوة من الشرطة اقتحمت منزل الناشط اليساري أشرف أيوب في 5 أغسطس الماضي وألقت القبض عليه وعلى ولده شريف، وتم تفتيش المنزل بالكامل، وصادروا الهواتف المحمولة، وجهاز اللاب توب الخاص بابنه الثاني شادي.

وقالت أسرته في تصريحات سابقة: أخبرنا ضباط قسم شرطة ثان العريش، بأن أشرف أيوب ونجله تم اقتيادهما للتحقيق معها في الأمن الوطني، دون أن يعطونا أي مزيد من التفاصيل.

وظهر أشرف أيوب في نيابة أمن الدولة في التجمع الخامس بعد 20 يوما من القبض عليه، وحققت معه في وجود محامي انتدبته النيابة لعدم علم أسرته بمكانه وعدم تواصلهم معه منذ القبض عليه فيما أخلت سبيل نجله شريف.

فيما قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن قرارات تأجيل نظر تجديد الحبس شملت أيضا المحامي الحقوقي محمد حلمي حمدون على ذمة القضية رقم 1530 لسنة 2019 أمن دولة.

والمحامي محمد حمدون من المحامين الذين قرروا الدفاع عن المظلومين ودعم أصحاب الرأي، وشارك حمدون في الدفاع عن عمال شركة الغاز بدمنهور الذين واجهوا اتهامات بالتظاهر بدون تصريح في 2014 لمطالبتهم بحقوقهم، وأيضا هو أحد المحامين المدافعين عن معتقلي الرأي في قضية تيران وصنافير وأخيرا معتقلي 20 سبتمبر 2019 الذي تم اعتقاله وحبسه معهم.

ففي 26 سبتمبر 2019، ألقت قوات الأمن القبض على حمدون وزوجته الناشطة النسوية أسماء دعبيس وشقيقه أحمد المدرس المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، من داخل مقهى بمدينة دمنهور.

وأخلت النيابة سبيل محمد حلمي حمدون بعد 3 أسابيع من حبسه بينما ظلت الزوجة رهن الحبس الاحتياطي، حتى شهر ديسمبر تم إعادة القبض على محمد حلمي ووالده وحبسهما على ذمة قضية جديدة، فيما تم إخلاء سبيل الزوجة، ولاحقا سبيل الأب.

كما نشرت المفوضية المصرية، قائمة بأسماء 12 اسما من المتهمين في القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث مظاهرات 20 سبتمبر”، وقالت إن قرار التأجيل شملهم أيضا.

والأسماء هي:

وصابر أحمد علي زين العابدين، حسن محمد حسن، أحمد السيد أحمد محمد شط، ماجد متولي عبد العزيز، عمرو يسري السيد كمال، محمد أحمد هاشم عبد الحليم، علي محمد علي عبد الباري، وريحان إبراهيم الخليل، كامل محمد قرني، كمال عبد الودود كمال، عزيز جرجس عزيز، عمرو يسري سيد كمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *