بالأرقام والمرشحين ومواعيد الاقتراع.. كل ماتود معرفته عن انتخابات مجالس إدارات وعموميات الصحف القومية

4 مارس بدء الصمت الانتخابي.. 5 مارس إجراء الانتخابات بمؤسسة الأهرام..  8مارس الانتخابات بمؤسستي أخبار اليوم ودار الهلال

10 مارس بمؤسستي دار التحرير للطبع والنشر ودار المعارف.. و12 مارس الانتخابات بروز اليوسف وأ ش أ و”القومية للتوزيع”

رئيس الوطنية للصحافة يرأس عمومية الصحف القومية.. الجمعية العمومية تضم 17 عضوا.. مدة العضوية ثلاث سنوات

الوطنية للصحافة تختار رئيس مجلس الإدارة.. مدة عضويته 3 سنوات ويضم المجلس 13 عضوا

كتب- سناء علم الدين

رصد “درب”، تفاصيل الدعوى لانتخابات مجالس إدارات والجمعيات العمومية بالصحف القومية، والتي أعلنت الهيئة الوطنية عنها ونشرت تفاصيل وأعداد المترشحين لخوض هذه الانتخابات، المقرر أن تعقد الأيام القادمة.

وحدد القانون رقم 179 لسنة 2018 والخاص بالهيئة الوطنية للصحافة، في مواده شروط الترشح بالانتخابات، إضافة إلى تشكيل الجمعية العمومية ومجلس إدارة الصحف القومية.

ووفقا للمادة رقم 2 من القانون، تتولى الهيئة الوطنية للصحافة إدارة المؤسسات الصحفية القومية، وتعمل على تطويرها، وتنمية أصولها وتحديثها، وضمان استقلالها وحيادها.

اختصاصات الهيئة

وحددت المادة 5 من القانون اختصاصات الهيئة، في 22 بندا أبرزها: “الرقابة على الأداء الاقتصادي والإداري للمؤسسات الصحفية القومية والإشراف عليه، وتعيين رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، ورؤساء تحرير المطبوعات الصادرة عنها والمواقع الإلكترونية والأعضاء المعينين في الجمعيات العمومية، وتلقي قرارات تشكيل مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية”.

أيضا من بين اختصاصاتها: “وضع قواعد إجراء انتخابات أعضاء مجالس الإدارة وتأسيس الجمعيات العمومية للمؤسسات القومية، والدعوة إليها في المواعيد المقررة وفق أحكام القانون، اعتماد الهيكل التنظيمي والإداري للمؤسسات الصحفية.”

موعد الانتخابات

وباعتبارها المسؤولة وفقا للقانون، كشفت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر، عن أسماء المرشحين وأماكن ومواعيد إجراء الانتخابات بكل مؤسسة صحفية، التي ستستغرق نحو أسبوع.

وستعقد انتخابات مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بمؤسسة الأهرام، الخميس، 5 مارس المقبل، وبمؤسستي أخبار اليوم ودار الهلال، الأحد، 8 مارس المقبل.

فيما تعقد الانتخابات بمؤسستي دار التحرير للطبع والنشر، ودار المعارف، يوم الثلاثاء، 10 مارس المقبل.

وفي 12 مارس، الخميس، تعقد الانتخابات بمؤسسة روز اليوسف، ووكالة أنباء الشرق الأوسط، والشركة القومية للتوزيع.

وعقب إعلان كشوف الناخبين للعاملين بالصحف القومية، بدأ المرشحون (صحفيون-عمال-إداريون) لمجالس الإدارة والجمعية العمومية بالدعاية الانتخابية على أن يبدأ الصمت الانتخابي 4 مارس المقبل.

أماكن اللجان

ومن جهتها، قررت اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات بالهيئة الوطنية للصحافة، إجراء انتخابات الجمعيات العمومية ومجلس الإدارة لمؤسسة “الأهرام” في لجان مستقلة، في فروع 6 أكتوبر وقليوب والإسكندرية.

وفيما يخص مؤسسة “أخبار اليوم”، ستعقد الانتخابات بالفرع الرئيسي وكذلك فرع المؤسسة في 6 أكتوبر والإسكندرية، بحسب ما أعلنته الهيئة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وكانت الهيئة الوطنية للصحافة قد أعلنت، في 2 فبراير الجاري، عن تشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات أعضاء الجمعيات العمومية ومجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية برئاسة المستشار عادل بريك عضو الهيئة، ونائب أول رئيس مجلس الدولة.

أبرز المرشحين

ومن أبرز المرشحين بمؤسسة “الأهرام”: بهاء مباشر رئيس شعبة محرري البرلمان، وعبد الرؤوف خليفة مرشح سابق على عضوية مجلس النقابة، والدكتورة سامية أبو النصر المرشح السابق لعضوية مجلس النقابة وآخرين.

وبمؤسسة “أخبار اليوم”: صالح الصالحي عضو المجلس الأعلى للإعلام، ورفعت رشاد المرشح لنقيب الصحفيين سابقا.

وفي روز اليوسف: أيمن عبد المجيد عضو حالي بنقابة الصحفيين، وعلا جمال الدين نائب مدير عام الشئون المالية والإدارية لمؤسسة روز اليوسف، وبدار الهلال الصحفي محمد السويدي، إلى جانب باقي المرشحين على مجالس الإدارات والجمعية العمومية.

تشكيل الجمعية العمومية

وحدد القانون رقم 179 لسنة 2018، شكل الجمعية العمومية للصحف القومية، وفقا للمادة 35 من القانون، والتي تتشكل بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة، وتضم 17 عضوًا.

والـ17 عضوا، هم: (رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، 3 من أعضاء الهيئة غير المنتمين للمؤسسة الصحفية، 7 من الخبراء المتخصصين فى المسائل الاقتصادية والمالية والمحاسبية والقانونية من خارج المؤسسة تختارهم الهيئة، 6 من العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية يتم انتخابهم بالاقتراع السرى المباشر، اثنان من الصحفيين واثنان من الإداريين واثنان من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها”.

ويرأس الجمعية العمومية رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وفى حالة غيابه يجوز له أن ينيب أحد أعضاء الهيئة أو يتولى رئاسة الجمعية أكبر أعضاء الهيئة سناً، بحسب القانون.

وتكون مدة عضوية الجمعية العمومية للمؤسسة الصحفية القومية ثلاث سنوات، ولا يجوز تعيين أى عضو بالجمعية العمومية لأكثر من دورتين متتاليتين، فيما عدا رئيس وأعضاء الهيئة الوطنية للصحافة، بحسب المادة 36 من القانون.

تشكيل مجلس الإدارة

وبشأن مجلس إدارة الصحف القومية، يُشكل مجلس الإدارة أيضا بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة، على أن يضم 13 عضوًا، بحسب المادة 39 من القانون.

ويأتي تشكيل الأعضاء كالتالي: “رئيس مجلس إدارة، تختاره الهيئة، 6 أعضاء منتخبين، اثنين من الصحفيين، واثنان من الإداريين، واثنان من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها بالاقتراع السري المباشر”.

أيضا يضم مجلس الإدارة 6 أعضاء، يختارهم رئيس مجلس الإدارة من ذوي الخبرات الصحفية والمالية والاقتصادية والمحاسبية والقانونية.

 وطوال فترة تعيين رئيس مجلس الإدارة، يجب أن يتفرغ تفرغًا كاملاً لمباشرة مهام وظيفته، بحسب المادة 40 من القانون.

نفس المادة أيضا تطرقت إلى مدة عضوية مجلس الإدارة التي تكون ثلاث سنوات، ولا يجوز تعيين أى عضو بمجلس الإدارة لأكثر من دورتين متتاليتين.

شروط الترشح

وبحسب ما نص عليه القانون، تضع الهيئة الوطنية للصحافة القواعد المنظمة لإجراء الانتخابات وشروط الترشح.

وأعلنت الهيئة شروط الترشح، في مطلع فبراير الجاري، وجاءت كالآتي: أن يكون المرشح من بين الصحفيين أو الإداريين أو العمال بالمؤسسة ويثبت ذلك بشهادة من المؤسسة، وأن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن خمس سنوات فى المؤسسة بالنسبة للجمعية العمومية، و7 سنوات بالنسبة لمجلس الإدارة من تاريخ التعيين.

ومن بين الشروط أيضا، تقديم بيانا بالسيرة الذاتية تضم مؤهلاته وخبراته، وإقرار بالتزامه بأحكام القوانين المنظمة لعمل الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية واللوائح المعتمدة.

وإقرار أي حالة تعارض مصالح وفق الإجراءات المقررة في القانون، وإقرار عدم وجود أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود والتي تتم لحساب المؤسسة، وأن يرفق بطلب الترشيح صورة من كارنيه نقابة الصحفيين الساري بالنسبة للصحفيين.

وحددت الهيئة بأن العمال كل من يقوم بأعمال يدوية، والإداري من يقوم بأعمال إدارية أو كتابية ولم تثبت له صفة الصحفي أو العامل. وتثبت صفة المرشح أو الناخب بحسب الكشوف التي تحررها المؤسسة المعنية.

أرقام وتفاصيل المؤسسات

1-     وكالة أنباء الشرق الأوسط

بلغ عدد المرشحين لمجلس الإدارة والجمعية العمومية بوكالة أناء الشرق لأوسط 36 مرشحا.

على عضوية مجلس الإدارة، تقدم 7 من الصحفيين، 10 من الإداريين، و3 عمال. ولعضوية الجمعية العمومية، جاءت أعداد المرشحين 5 من الصحفيين، و4 من العمال، و7 إداريين.

2-الأهرام

بلغ عدد المرشحين بمؤسسة الأهرام على مجلس الإدارة والجمعية العمومية 58 مرشحا.

على عضوية مجلس الإدارة 12 من فئة الصحفيين، و14 من الإداريين، و6 من العمال، وبشأن عضوية الجمعية العمومية ترشح 10 من فئة الصحفيين، و8 من الإداريين، وأيضا 8 من العمال.

3-أخبار اليوم

بلغ عدد المرشحين بمؤسسة “أخبار اليوم”، على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية 59 مرشحا.

لعضوية مجلس الإدارة 7 من فئة الصحفيين، و12 من الإداريين، و12 من العمال، وبشأن الجمعية العمومية ضمت كشوف المرشحين 11 صحفيا، و12 إداريا، وخمسة عمال.

4- دار التحرير

بلغ عدد المرشحين بدار التحرير، على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية 67 مرشحا.

ضمت كشوف المرشحين لعضوية مجلس الإدارة 14 من فئة الصحفيين، و13 من الإداريين، و10 من العمال، وفيما يخص الجمعية العمومية ضمت الكشوف 9 من فئة الصحفيين، و11 من الإداريين و10 من العمال.

5- روز اليوسف

بلغ عدد المرشحين بمؤسسة روز اليوسف، على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية 56 مرشحا.

بشأن كشوف المرشحين لمجلس الإدارة، بلغ عدد المرشحين لفئة الصحفيين 10، وأيضا 10 للإداريين، 11 من العمال.

وفيما يخص الجمعية العمومية، ترشح 21 من فئة الصحفيين، و7 من الإداريين و6 من العمال.

6-دار المعارف

بلغ عدد المرشحين بدار المعارف، على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية 49 مرشحا.

بشأن كشوف المرشحين لمجلس الإدارة، ترشح 7 من فئة الصحفيين، و 9 من الإداريين، و9 من العمال،

وعلى عضوية الجمعية العمومية ترشح 6 من الصحفيين، و10 من الإداريين، و8 من العمال.

7- دار الهلال

بلغ عدد المرشحين بدار الهلال، على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية 48 مرشحا.

بشأن كشوف المرشحين لمجلس الإدارة، ترشح 8 من فئة الصحفيين، و12 من الإداريين، و8 من العمال.

وعلى عضوية الجمعية العمومية ترشح 5 من الصحفيين، و8 من الإداريين، و7 من العمال.

8- الشركة القومية للتوزيع

بلغ عدد المرشحين بالشركة القومية للتوزيع، على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية 69 مرشحا.

جميع المرشحين على عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية من فئة الإداريين والعمال.

بلغت كشوف المرشحين لمجلس الإدارة، 19 من الإداريين، وأيضا 19 من العمال.

وعلى عضوية الجمعية العمومية ترشح 6 من الصحفيين، و10 من الإداريين، و8 من العمال. وبشأن كشوف الجمعية العمومية بلغت 18 مرشحا من الإداريين و13 من العمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *