اعتقال رئيس تحرير وكالة سبوتنيك في تركيا و3 من الصحفيين يختفون في مركز للشرطة

الوكالة: مجهولون اعتدوا على موظفي الوكالة في أنقرة مساء السبت وهتفوا “خونة للوطن” لأنهم يعملون مع الروس

أعلنت وكالة “سبوتنيك” الناطقة باللغة التركية عن اعتقال رئيس تحريرها، ماهر بوزتيبي، في تركيا. وعدد من موظفي الوكالة.. وأعربت رئيسة تحرير وكالة “سبوتنيك” ، مارغريتا سيمونيان، عن استياءها إزاء اعتقال موظفي “سبوتنيك تركيا” في أنقرة.

وجاء في بيان لوكالة “سبوتنيك”: “اعتقلت الشرطة التركية رئيس التحرير ماهر بوزتيبي، حيث سيتم نقله إلى قسم الأمن الرئيسي في اسطنبول”.

من جانبها توجهت المجموعة الإعلامية الدولية “روسيا سيغودنيا” إلى الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، واليونسكو لاعلان موقفها من اعتقال صحفيي “سبوتنيك تركيا”. وقالت المجموعة إنه تم فقدان الاتصال بموظفي “سبوتنيك” في تركيا بعد ذهابهم لقسم الشرطة.

وقالت رئيسة تحرير وكالة الأنباء الدولية “روسيا سيغودنيا” وقناة “آر تي”، مارغاريتا سيمونيان، إن مجهولين اعتدوا على موظفي الوكالة في أنقرة مساء يوم السبت، ورددوا هتافات بأنهم “خونة للوطن، لأنهم يعملون مع الروس”.

ولم يتصل ثلاثة موظفين تابعين لوكالة “سبوتنيك” بمكتب التحرير في موسكو، بعد ذهابهم إلى مركز الشرطة للإدلاء بشهادتهم حول هجوم مجهولين على منازل موظفي “سبوتنيك” في أنقرة.

وجاء في بيان الوكالة: “في الوقت الحالي نحن نتوجه إلى المنظمات الحقوقية والصحفية للأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، واليونسكو، والرابطة الدولية للصحفيين بطلب إيلاء أكبر قدر من الاهتمام للوضع القائم حول سبوتنيك تركيا”.

وأعلنت الخارجية الروسية، في وقت سابق من اليوم، أن موظفي وكالة “سبوتنيك تركيا” بحسب المعلومات المتوفرة محتجزون لدى الأجهزة الأمنية منذ يوم أمس.

وهاجم مجموعة أشخاص، أمس السبت، بين الساعة 10:30 و 11:00 بتوقيت موسكو، منازل موظفي وكالة “سبوتنيك” في أنقرة، مرددين شعارات تضمنت تهديدات وإهانات، محاولين فتح الأبواب واقتحام المنازل.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: “ندعو السلطات التركية للتدخل في الوضع القائم وتوفير سلامة ممثلي وسائل الإعلام الروسية، والمساهمة في توضيح جميع تفاصيل ما حدث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *