انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنحو 4.4% خلال الربع الثالث على أساس سنوي

درب

انكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية بنحو 4.4% في الربع الثالث على أساس سنوي، رغم نمو الأنشطة غير النفطية.

ووفقاً للبيانات الصادرة، الخميس، عن الهيئة العامة للإحصاء، فقد تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً للسعودية بنسبة 3.2% على أساس فصلي.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية مستويات 997 مليار ريال خلال الربع الثالث، وسط تحقيق أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي أعلى نسبة إسهام في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 26.3%، تليها أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 15.3%، وفي المرتبة الثالثة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق عند 9.5%.

ونمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنحو 3.5% على أساس سنوي، و0.4% على أساس فصلي.. فيما نمت الأنشطة الحكومية 1.9% على أساس سنوي، في حين تراجعت بنسبة 3.8% على أساس فصلي، وعلى صعيد الأنشطة النفطية، فتراجعت بنحو 17% و8.5% على أساي سنوي وفصلي على الترتيب.

وشدد التقرير الصادر اليوم على أن معظم الأنشطة الاقتصادية سجلت معدلات نمو إيجابية على أساس سنوي بالأسعار الثابتة، إذ بلغ معدل النمو للخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية 11.8% على أساس سنوي، فيما نمت أنشطة خدمات المال والتأمين وخدمات الأعمال بنسبة 6.2%.

وكان مجلس الوزراء السعودي اعتمد أمس الموازنة العامة للعام المالي 2024، بعجز قدره 79 مليار ريال، وإيرادات عند 1.1 تريليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *