انتهاكات إسرائيلية| الاحتلال يقمع “ماراثون القدس” أمام مدخل “الشيخ جراح”.. و3 شهداء و516 مصابا و146 معتقلا في القدس خلال مايو

وكالة الأنباء الفلسطينية 

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، “ماراثون القدس” الذي انطلق من أمام مدخل حي الشيخ جراح المحاصر منذ 16 مايو، باتجاه حي بطن الهوى، بالقدس المحتلة.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال قمعت الماراثون بإطلاقها وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه عشرات المتسابقين من القدس، والمتضامنين من أراضي العام 48، الذين انطلقوا من حي الشيخ جراح، مرورا بباب الأسباط وصولا إلى حي بطن الهوى في سلوان، مرددين الشعارات التضامنية مع سكانه، كما اعتدت قوات الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين في القدس وحطمت كاميرا خاصة به.

وقال الشاب أسعد داري (24 عاما) أحد المشاركين في الماراثون لـ”وفا”، إن هذه المبادرة هي لفتح المجال أمام الشبان والمشاركين بتعريفهم بما تواجهه الأحياء المقدسية والمقدسيين من خطر تهويد وتشريد.

وأضاف، أن هذا الماراثون ضمن الفعاليات التضامنية مع العائلات المهددة بالإخلاء من منازلها في الشيخ جراح وسلوان.

ودعا مقدسيون أمس إلى المشاركة في الماراثون ضمن حملتي “أنقذوا حي الشيخ جراح” و”أنقذوا سلوان”، لإنقاذ السكان المقدسيين المهددين بالتطهير والإخلاء القسري لسكانها الذين يبلغون 28 عائلة في الشيخ جراح، و86 عائلة في بطن الهوى.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 18 عاما.

وأفادت مصادر محلية، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المشاركين في المسيرة، الذين رفعوا علم فلسطين، ورددوا الهتافات الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية، ما أدى لإصابة العشرات منهم بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

واستشهد ثلاثة مواطنين، وأصيب 516 آخرين، واعتقل 146مواطنا، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس خلال شهر مايو المنصرم، بحسب تقرير أصدرته محافظة القدس، أمس الخميس، حول انتهاكات الاحتلال في شهر مايو في القدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *