امنعوا ختان الإناث الآن.. حملة لمركز تدوين في اليوم العالمي للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث

كتب- فارس فكري

أطلق مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي حملة لمنع ختان الإناث بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وطالبت الحملة التي جاءت تحت عنوان امنعوا ختان الإناث الآن وزارة الصحة باستحداث إجراءات رقابية فعالة لملاحقة مرتكبي جرائم ختان الإناث وإطلاق خط ساخن لتلاقي بلاغات المواطنين.

كما طالبت نقابات الأطباء ومقدمي الخدمات الطبية بفرض عقوبات تكميلة رادعة لكل من يثبت تورطه في المشاركة في جريمة ختان الإناث.

وقال المركز في بيان أصدره اليوم الأحد:

بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والذي يوافق 6 فبراير أطلق مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي حملة بعنوان #إمنعوا_ختان_الإناث_الآن .

وقال البيان: نطالب وزارة الصحة والسكان المصرية أن تستحدث إجراءات رقابة فعالة لملاحقة مرتكبي جرائم ختان الإناث سواء بالمستشفيات الحكومية أو غير الحكومية، والعمل علي رصد مرتكبي هذه الجرائم لمحاسبتهم/ن وفقا للقانون، وأن تطلق خط ساخن لتلقي بلاغات المواطنين/ات بشأن جرائم ختان الإناث.

نطالب نقابة الأطباء المصرية ومجالس نقابات المهن الطبية ونقابات مقدمي /ات الخدمات الطبية أن تتضمن لوائحهم الداخلية على عقوبات تكميلية رادعة لكل من ثبت تورطه/ها في المشاركة أو التستر على ممارسة ختان الإناث، أو أيًا من أشكال العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات.

نطالب عضوات وأعضاء مجلس النواب المصري أن يبذلوا مزيدًا من الجهد لمكافحة ومحاربة جريمة ختان الإناث، وكافة أشكال العنف الواقع على النساء والفتيات في مصر؛ وذلك من خلال مراقبتهم للأداء الحكومي والمساهمات التشريعية من منظور يراعي حساسية النوع الاجتماعي، ويسمح بالمزيد من التمييز الإيجابي للنساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *