اليوم.. بورصة السلع تبدأ عملها بتداول القمح الروسي.. ورئيس البورصة يؤكد: لا تقتصر على السلع الغذائية

كتب – أحمد سلامة
تبدأ بورصة السلع في مصر، الأحد، أول يوم عمل لها، وذلك في تداول سلعة القمح كأول سلعة يتم إطلاقها في البورصة المصرية للسلع، وذلك من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية، والهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

وتستهل أولى تداولات بورصة السلع التعاملات بتداول القمح الروسي كأول سلعة في تمام الساعة 2 ظهرًا إلى الساعة 4 عصرًا.. وسيتم تداول سلع زراعية وهي القمح، الأرز الشعير، القطن، ومعادن وهي الذهب، ومن ثم يمكن إضافة سلع أخرى سواء كانت خدمية أو بترولية.

وتهدف بورصة السلع في مصر، لوضع مصر على الخريطة العالمية لتداول السلع من خلال البورصة والتي تبدأ عملها غدا الأحد، والمساهمة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية، زيادة قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع الأساسية التي قد تكون متداولة في السوق نظرًا لتوافر البيانات عن هذه التداولات.

وقال رئيس البورصة المصرية للسلع، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه سيتم بداية تداول أول سلعة في البورصة المصرية للسلع، في تمام الساعة 2 ظهرًا، كاشفا أن السلعة التي سيتم تداولها هي القمح الروسي، وأنه سيتم عقد جلستين للتداول بواقع جلستين كل أسبوع، وسيكون هناك 10 سلع أخرى منها الدواجن، وبيض المائدة، والسكر، والأرز، والذهب، والقطن، والحديد، والبتروكيماويات.. مشيرًا إلى أن بورصة المصرية للسلع هي سوق مفتوح لتداول السلع، كما أنها ستكون بورصة متخصصة لجميع أنواع السلع وليس السلع الغذائية.

ويضم هيكل مساهمي البورصة المصرية للسلع: البورصة المصرية بحصة 34.07%، والهيئة العامة للسلع التموينية بحصة 10.99%، والبنك الزراعي المصري بحصة 9.89%، والبنك الأهلي المصري وبنك مصر بحصة 6.59%، لكل منهما، ومساهمات أخرى بحصة 31.87% مقسم بين شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بحصة 5.49%، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، وشركتي مصر القابضة للتأمين، والمصرية القابضة للصوامع والتخزين 5.49%، وكلًا من المجموعة المالية هيرميس القابضة، بلتون المالية القابضة، سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية 3.3%.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية،في بيان إنه اتساقاً مع سياسة الدولة المصرية في تنظيم أسواق السلع ‏وطبقاً لتوجيهات القيادة السياسية لضبط واستقرار أسعار ‏السلع في السوق المصرية، ونظراً لتداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالمياً، ‏وحرصاً من الوزارة على استقرار ‏الأسعار وتفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص، ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلية.. ارتأت الوزارة ‏وبالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع قيام هيئة السلع ‏التموينية بطرح كميات للبيع من مخزون الأقماح لديها لتلك ‏المطاحن عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبمعدل طرح ‏مرتين أسبوعياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *