اليوم العالمي للمرأة.. “هنّ” تطلق حملتها خلال مارس: لتسليط الضوء على أزمات النساء في العمل والقوانين ومواجهة العنف والتحرش

كتب- حسين حسنين

أطلقت حملة “هنّ” بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، حملتها بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة 8 مارس، والتي قالت إنها تأتي لتسليط الضوء على أزمات النساء في العمل والقوانين.

وقالت الحملة، في بيان لها، اليوم الاثنين، إنها ستركز على أبرز المشكلات التي تواجه النساء، سواء بغياب قانون عمل عادل ومتساوي، أو معارك التحرش والاعتداءات الجنسية والعنف ضد النساء، وحتى المناقشات المستمرة حول إيجاد قانون للإجهاض.

وطالبت الحملة بدعم مطالبها بـ”حياة أكثر أمانا واحتراما للنساء وحقوقهن ومجتمع خالِ من التمييز والعنف ضد المرأة”.

وهنئت الحملة، جميع السيدات في اليوم العالمي للمرأة، وأكدت على “كفاحهن ونضالهن وتحملهن المسئولية كاملة في أصعب وأحلك الأوقات، بين أم وزوجة وابنة، عاملة ومعيلة وربة منزل، قررن منذ اللحظة الأولى تصدر الصفوف في كل المواجهات”.

وانبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، ثم أصبح حدثا سنويا اعترفت به الأمم المتحدة.

ففي عام 1908، خرجت 15,000 امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

احتفل باليوم العالمي لأول مرة عام 1911، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، وجاءت ذكراه المئوية عام 2011 – لذا فنحن نحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة رقم 109.

وتركز احتفالية هذا العام على موضوع “العالم المتساوي هو عالم التمكين”، وهو دعوة للناس للعمل معا لخلق عالم متساوي جندريا.

وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعدا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي مجالات السياسة والاقتصاد، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

أهمية يوم المرأة العالمي يعدّ يوم المرأة العالمي مناسبة يُحتفل فيها بالتقدّم نحو ضمان حقّ المرأة في المساواة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تمكينها، والاعتراف بإنجازاتها، ولهذا تهتمّ المنظّمات العالمية مثل اليونسكو في تعزيز جميع المجالات التي من شأنها تحقيق المساواة بين الجنسين، وإلى جانب ذلك أُصدر ميثاق الأمم المتّحدة في عام 1945م، وهو أول اتّفاق دولي يؤكّد على مبدأ المساواة بين المرأة والرجل، ومنذ ذلك الوقت ساهمت الأمم المتّحدة بوضع الاستراتيجيات، والمعايير، والأهداف المتّفق عليها دولياً من أجل النهوض بوضع المرأة في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *