أحمد فوزي يكشف تفاصيل جلسة تجديد “تحالف الأمل”: العليمي بالبدلة البيضاء للمرة الأولى.. وحضور خالد داود


كتب- محمود هاشم: 

كشف المحامي أحمد فوزي عن تفاصيل جلسة نظر تجديد حبس المحامي والبرلماني السابق زياد العليمي، وآخرين في قضية “تحالف الأمل”، اليوم الاثنين، في محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في غرفة المشورة بمعهد أمناء طرة.

وقال فوزي، عبر حسابه على “فيسبوك”:  “حضر صديقى العزيز زياد العليمي لنظر أمر تجديد حبسه، ولأول مرة منذ سنة أشاهده من دون البدلة الزرقاء”، حيث حضر الجلسة مرتديا ملابس السجن البيضاء.

وأضاف: “رغم أن الحكم على زياد سنة كان حكما جائرا من وجهة نظري، ورغم أننا حتى تلك اللحظة رغم إيداعنا أسباب النقض وانتهاء تنفيذ الحكم كاملا غير منقوص يوم واحد، إلا أنه لا يوجد شئ يدعو للبهجة والسرور، إلا أن رؤية زياد بالبدلة الزرقاء كانت تثير لدى هلاوس وضلالات مقرفة جدآ، وكانت كئيبة على أهله في الزيارة، وأتمنى أن ينتهي هذا الأمر نهائيا”.

وتابع: “يبدو لى أن مزاجه جيد بسبب بهذا الأمر، انتهى أمر تجديد حبسه هو والصديق العزيز رامى شعث وهو فى حالة معنوية جيدة، ربنا يفك حبس الجميع،  وبالطبع القرار سنعرفه لاحقا”.

كما حضر الصحفي الزميل خالد داود، اليوم، من محبسه لنظر أمر تجديد حبسه، واستكمل فوزي: “ليست لدى معلومات ولا أى رغبة فى السؤال عن موقفه وما أطلق من معلومات عن الإفراج عنه، لأنني لا أمتلك معلومات، ولا أحب مناقشة أشياء قبل حدوثها، لم أتمكن من الانتظار لآخر الجلسة مع خالد لظروف عملي”.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية تحالف الأمل”، والمتهمين فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، مشاركة جماعة مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام السوشيال ميديا.

وكانت منظمات حقوقية وأحزاب وحركات سياسية، قد طالبت في بيان مشترك، أمس الأحد، بإخلاء سبيل سجناء الرأي ورفع اسم شعث والعليمي من قوائم الإرهاب.

البداية كانت فجر 25 يونيو 2019، واقتحام قوات الأمن لمنزل الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس واعتقالهما أمام أطفالهما، عقب ذلك توقيف المحامي الحقوقي زياد العليمي في أحد شوارع حي المعادي واعتقاله هو الأخر دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

إضافة إلى رامي شعث، منسق حركة “بي دي أس- مقاطعة إسرائيل”، الذي اعتقلته قوات الأمن وظل رهن الاختفاء القسري لمدة أسابيع، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة بعد ذلك متهما على نفس القضية.

وفي صباح اليوم التالي، اقتحمت قوات الأمن مكتب الحقوقي العمالي حسن بربري مؤسس مبادرة “مستشارك النقابي”، واعتقاله واعتقال محامي المبادرة أحمد تمام، فضلا عن اعتقالات متشابهة في مناطق متفرقة استهدفت باقي المتهمين في القضية.

وفي اليوم التالي مباشرة، ظهر جميع المعتقلين في نيابة أمن الدولة العليا، يجري التحقيق معهم على ذمة قضية حملت أرقام 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي عرفت بعد ذلك باسم “تحالف الأمل”، وحصلوا جميعا على 15 يوما في الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *