اليوم.. الجنايات تنظر تجديد حبس 700 متهم جديد بينهم يحيى حسين وخالد داود وسولافة وحسام وعلاء والباقر وعمرو إمام وإبراهيم عز الدين وأحمد شاكر

سيدة قنديل: إزاي نحضر أمام نفس الدائرة اللي جددت حبس كل المعروضين عليها.. طيب نترافع ونتكلم في إيه

كتب – درب

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس 700 محبوس احتياطيا، من بينهم عدد من المحامين الحقوقيين والناشطين السياسيين والأكاديميين والصحفيين، وآخرين.

وبحسب المحامي الحقوقي خالد علي، تشمل قائمة المحبوسين المقرر النظر في قرارات تجديد حبسهم المهندس يحيى حسين عبدالهادي، والصحفيين خالد داود، وسولافة مجدي، وزوجها المصور الصحفي حسام الصياد، والصحفي أحمد شاكر، والناشط علاء عبدالفتاح، والمحاميين عمرو إمام، ومحمد الباقر

كما تشمل المحاكمة جلسة نظر تجديد حبس المهندس إبراهيم عز الدين، الباحث العمراني بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، وعضو الجمعية التأسيسية للدستور محمد محيي الدين.

في السياق ذاته، تساءلت المحامية سيدة قنديل أمس: “ممكن حد يفهمني إزاي نحضر أمام نفس الدائرة اللي جددت حبس كل المعروضين عليها، أمس قارب العدد الثمانمائة وغدا يقارب السبعمائة”، وأضافت: “اختلفت الخبرات والأعمار وطرق الدفاع والقرار واحد، طيب نترافع بكرة ونتكلم في إيه”.

وقالت 4 مصادر حقوقية ومحامين إن الدائرة 3 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة جددت أمس الأحد حبس أكثر من 700 متهم محبوسين على ذمة 58 قضية في جلسة واحدة، من بينهم المرشح الرئاسي الأسبق عبدالمنعم أبو الفتوح، والصحفيين حسن القباني، ومصطفى الأعصر وشيماء سامي، والناشط العمالي خليل رزق، والناشطة نيرمين حسين، والمصورين محمد جبريل وعبد الرحمن الورداني.

ووصف محامون ظروف الجلسة باللاإنسانية حتى تم وضع أكثر من 500 متهم في غرفة لا تتسع إلا لـ 200 على الأكثر لمدة 14 ساعة بدون طعام أو شراب أو دخول الحمام.

وقال محامون إنه رغم أن فرق الدفاع المختلفة قدمت مرافعاتها في كل القضايا لكن كلهم طالبوا بالإجابة عن سؤال لماذا تجديد الحبس وأين أدلة الاتهام إلا أن القاضي جدد حبس جميع المتهمين إلا متهم واحد حسب مصدرين مختلفين.

وقال المحامي محمد أحمد على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الاثنين إن الدائرة 3 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة  قررت استمرار حبس جميع المعروضين بجلسة أمس الأحد ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات عدا متهم واحد فقط عبد الباسط صالح عبد الباسط حمودة في القضية رقم ٨٢٨ لسنة ٢٠١٧ حصر أمن دولة عليا .

وقالت منار الأعصر، شقيقة الصحفي الزميل مصطفى الأعصر اليوم الاثنين، في تصريحات لـ درب إن محكمة جنايات القاهرة قررت، أمس الأحد، تجديد حبس شقيقها مصطفى الأعصر 45 يوما احتياطيا على ذمة اتهامه في القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وأضافت منار” أن قرار تجديد حبس الأعصر جاء ضمن 734 آخرين، صدر قرار بتجديد حبسهم، فيما صدر قرار وحيد بإخلاء سبيل أحد المتهمين.

وتابعت: “آخر مرة شوفته كان يوم 10 نوفمبر، كان وضعه الصحي متدهورا، وعرفت منه أنه عمل تحليل هيموجلوبين، وكان أقل من الطبيعي حاجة بسيطة، ده غير أنه نفسيًا متدمر خالص وخاسس جامد”، مستكملة: “زيارتي المفروض يوم الخميس الجاي، أتمني يكون كويس”.

من ناحيته أكد المحامين خالد علي، وفاء المصري، إن عدد المعروضين وصل إلى 750  متهما، وأوضح خالد علي إن جلسة التجديد استمرت أكثر من 12 ساعة قائلا:  من الحادية عشر صباحاً حتى العاشرة مساء فى جلسة تجديد حبس لـ ٧٥٠ متهما ومتهمة.

وأضاف: ربنا هيهون كل دا لو صدرت قرارات إخلاء سبيل، وطبعاً لسه هنعرف القرارات بكرة، يارب رد كل غائب لأهله، لكن أمنيات خالد تبخرت مع صباح اليوم التالي بالتجديد لكل المعروضين إلا واحد.

من ناحيتها وصفت المحامية وفاء المصري تفاصيل جلسة الأمس التي صرخ فيها المحبوسين من التعب والغضب بسبب ظروف حبسهم الاإنسانية قائلة: الكل يعلم أنه لا تتشابه مرافعة محام مع محام آخر..هما المحاميين كدا (محامين ومحاميات) كل واحد له ( جين) مرافعة يخصة.. لكن مع تحريات الأمن الوطنى الملفقة لكتم الأصوات أصبح إجراء الحبس الاحتياطى عقوبة على الجميع

وأضافت على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: أمس نظر تجديد حبس٧٥٠ محبوسا فى أكثر من ٥٠ قضية (حاتقولوا ازى) مش حاقدر أوصف لك الاجهاد والتعب والغضب اللى كان فيه المحبوسين أولا .. اللى ظل أغلبهم فى (الحبس خانة) بتاع معهد أمناء الشرطة أكثرمن ١٤ ساعة (من الساعة السابعة مساءا بدء صراخهم يصلنا وكانهم يقولوا للمحاميين انتوا نستونا) أكثر من ٥٠٠ محبوس فى مكان احتجاز لا يتسع لأكثر من ٢٠٠ من غير أكل ولا شرب ولا إجراءات وقاية من الفيروس –كورونا-.. إحنا المحامين مكدسين مع الأمن وحراسة الجلسة والمحكمة رفعت الجلسة ٤ مرات!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *