الهيئة البرلمانية لحزب التجمع عن التعديل الوزاري: جاء مخالفا لما كنا نتطلع إليه.. ويجب تغيير السياسيات لا الأفراد

ضرورة مراجعة السياسات الاقتصادية التي تزيد من معاناة المواطنين في ظل ارتفاع معدلات التضخم وعدم السيطرة على الأسعار 

كتب – عبد الرحمن بدر 

أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب التجمع إنها ترحب بإجراء تعديلات وزارية علي حكومة الدكتور مصطفى مدبولي وتغير مسؤولي ١٣ حقيبة وزارية. وقال النائب عاطف المغاورى رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، إن التغير الحكومي كان مطلبا لنا، إلا أنه جاء مخالفا لما كنا نتطلع إليه، خاصه في ظل استمرار المجموعة الاقتصادية الوزارية، وهو ما يعني استمرار السياسيات الاقتصادية الحالية التي رفضناها علي مدار السنوات الماضية وبينت الهيئة البرلمانية مدى خطورتها وعبرت عن ذلك داخل المجلس برفض الموازنة العامة والحسابات الختامية والبرامج الاقتصادية التي عرضها بعض الوزراء مع بداية الفصل التشريعي الثاني.  

وأكد المغاورى أن الهيئة البرلمانية لحزب التجمع تبني مواقفها وتكون رؤيتها طبقا لما هو معروض من برامج وسياسات دون النظر إلي الأفراد القائمين على تنفيذها.  

وأضاف: الأمر الذي يؤكد ضرورة مراجعة السياسات الاقتصادية الحالية، التي تزيد من أعباء المواطنين ومعاناتهم في ظل ارتفاع معدلات التضخم وعدم السيطرة على الأسعار، وهو ما يؤدى إلى انخفاض القوى الشرائية للمواطنين. 

يذكر أنه توافد أعضاء مجلس النواب، صباح اليوم السبت، لمقر البرلمان لانعقاد الجلسة الطارئة بناء على دعوة رئيس الجمهورية للنظر في إجراء تعديل وزاري. 

ورفع مجلس النواب جلسته الطارئة، بعد ظهر السبت، وذلك بعد الموافقة على التعديل الوزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي طال ١٣ حقيبة وزارية؛ وفيما يلي قائمة بأسماء الوزراء الجدد: 

1- رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الفني 

2- هاني عاطف سويلم، وزيرا الري 

3- خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان 

4- محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي 

5- سهى سمير، وزيرة للهجرة 

6- أحمد عيسى طه، وزير السياحة 

7- أحمد سمير محمود، وزير التجارة والصناعة 

8- الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدني 

9- حسن محمد حسن شحاتة، وزير القوى العاملة 

10- نيفين يوسف الكيلاني، وزيرة للثقافة 

11- هشام آمنة، وزير التنمية المحلية 

12- محمود مصطفى عصمت، وزير قطاع الأعمال العام 

13 محمد صلاح الدين، وزير الإنتاج الحربي 

ويشار إلى أن أبرز المستبعدين من الحكومة كل من طارق شوقي (التعليم)، نبيلة مكرم (الهجرة)، هشام توفيق (قطاع الأعمال)، خالد العناني (السياحة)، إيناس عبد الدايم (الثقافة)، محمد سعفان (القوى العاملة). 

يذكر أنه في 7 يوليو 2022، أعلن المستشار الدكتور حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، في ختام الجلسة العامة، موافقة المجلس على فض دور الانعقاد الثاني العادي من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب. 

وعن انعقاد الدور الثالث، فإن رئيس الجمهورية وفقا للدستور يدعو مجلس النواب للانعقاد في دور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *