النائب ضياء داود يتقدم بسؤال برلماني للحكومة بعد تأجيل وقف تصدير البصل للأول من أكتوبر: تردد حكومي وخضوع للضغوط 

كتب- درب 

تقدم النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للحكومة بشأن تعطيل قرار وقف تصدير البصل حتى أول أكتوبر، بدلا من تطبيقه بشكل فوري مثلما جاء في بيان مجلس الوزراء الأربعاء الماضي. 

وقال داود في سؤاله البرلماني: “بعد أن انتبهت الحكومة متأخرة كعادتها لأزمة ارتفاع أسعار البصل بالأسواق حتى وصل سعر الكيلو الواحد لثلاثون جنيها في سابقة هي الأولى بالتاريخ، جاء قرار الحكومة بوقف تصدير البصل الأمر الذي توقعنا معه انخفاض الأسعار وهو ما لم يحدث”. 

وأضاف: “بالبحث وراء ذلك تبين أن القرار أرجئ للتنفيذ للأول من أكتوبر وهو ما يتضح معه تردد الحكومة وخضوعها للضغوط وتراجع مصلحة الشعب أمام الحكومة وتقديم المصالح الضيقة للمصدرين”. 

وأوضح أن النواب في غير دور الانعقاد العادي فلا يتاح للنائب من وسائل الرقابة سوى السؤال البرلماني طبقا للدستور واللائحة، الأمر الذي حدا به للتقدم بسؤاله هذا للحكومة عن أسباب التراجع وتأخير تطبيق قرار وقف تصدير البصل حتى أول أكتوبر. 

ووفقا لبيان حكومي، اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التجارة والصناعة، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أن قرار مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر سار كما هو دون إلغاء، وسيتم تطبيقه اعتباراً من ١ أكتوبر ٢٠٢٣ حتى ٣١ ديسمبر ٢٠٢٣.  

وأوضحت الوزارة أنه تم إرجاء تنفيذ القرار لعدة أيام حتى بداية شهر أكتوبر المقبل، حتى يتسنى الانتهاء من تسليم كافة شحنات البصل المتفق عليها مسبقاً للمصدرين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *